جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لتعزيز التعاون المشترك في مجال تبادل المعرفة والخبرات

جامعتا الشارقة وسكولتك تفتحان مختبراً للطب يعمل بالذكاء الاصطناعي

03 أكتوبر 2023 / 11:33 AM
صورة بعنوان: جامعتا الشارقة وسكولتك تفتحان مختبراً للطب يعمل بالذكاء الاصطناعي
download-img
زار وفد أكاديمي من جامعة الشارقة، جامعة سكولتك في موسكو، حيث تم افتتاح مختبر مشترك لأبحاث الذكاء الاصطناعي القائم على العلوم الطبية الحيوية، بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال تبادل المعرفة والخبرات، وإحداث نقلة نوعية في مجال الطب وتطوير الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للتطبيقات الطبية الحيوية، وتستمر الزيارة لمدة 10 أيام.
الشارقة 24: 

بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال تبادل المعرفة والخبرات في شتى ميادين البحث العلمي وتوحيد الجهود في البحث العلمي والتطوير، زار وفد أكاديمي من جامعة الشارقة، جامعة سكولتك في موسكو، وذلك على مدار عشرة أيام، تم خلالها افتتاح مختبر مشترك لأبحاث الذكاء الاصطناعي القائم على العلوم الطبية الحيوية، وذلك لإحداث نقلة نوعية في مجال الطب وتطوير الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للتطبيقات الطبية الحيوية. 

وتعقيباً على هذا الإنجاز، أعرب سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة عن سعادته، مقدماً جزيل الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة ورئيس جامعة الشارقة على دعمه المستمر للباحثين في جامعة الشارقة، وأشار كل من الأستاذ الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ الدكتور قتيبة حميد نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية والعلوم الصحية وعميد كلية الطب، والأستاذ الدكتور ربيع حلواني مدير معهد البحوث للعلوم الطبية والصحية، بأن زيارة جامعة سكولتك تتمثل في حرص جامعة الشارقة على تعزيز سبل التعاون مع مختلف المؤسسات والجامعات الدولية، إلى جانب جهودها المستمرة في تحقيق التميز في البحث العلمي والابتكار على المستوى العالمي.

ويمثل الجامعة في هذا المشروع الأستاذ الدكتور رفعت حمودي ومن الجانب الروسي الدكتور مكسيم شارايف الأستاذ المساعد في مجال الذكاء الاصطناعي التطبيقي في جامعة سكولتك، حيث تهدف هذه الشراكة إلى تطوير مجال تشخيص الأمراض المعقدة واستراتيجيات العلاج، وتحويل بعض الأبحاث العلمية إلى منتجات تجارية. 

وأكد الأستاذ الدكتور رفعت حمودي أن هذه الشراكة الديناميكية بين المؤسستين الرائدتين تهدف إلى التعاون في مجالات البحث العلمي والتعليم والابتكار لمواجهة التحديات الطبية المعقدة وتعزيز مستقبل الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة وروسيا. وناقش الدكتور محمد الحميري رئيس مكتب تسويق التكنولوجيا، عدد من الأفكار العلمية وتبادل الخبرات الخاصة بالملكية الفكرية وإنشاء شركات ناشئة مشتركة تتعلق بمختلف جوانب التفكير والتخطيط وبناء الفريق.

وأضاف الرئيس المشارك الدكتور مكسيم شارايف من جامعة سكولتك، أن المختبر يعمل على الذكاء الاصطناعي والرياضيات لإعادة تشكيل البحوث الطبية الحيوية. بالإضافة إلى ذلك، تتمثل مهمة المختبر في تطوير عدد من الحلول التي تدفع عجلة التقدم بمجال الطب الدقيق، وذلك لتحسين جودة حياة أفراد المجتمع في جميع أنحاء العالم.

ويُعد افتتاح المختبر بداية نقطة تحول في مجال الطب، حيث قام الباحثون من جامعة الشارقة وجامعة سكولتك بالعمل مسبقاً على العديد من البحوث المشتركة وتقارير المؤتمرات وتسليم براءات الاختراع الناشئة عن استكشافهم لمختلف الأساليب القائمة على الذكاء الاصطناعي بمختلف المجالات الطبية الحيوية. لتشمل تقنيات تقليل الأبعاد ودمج البيانات، مع تطبيقات في تشخيص الأمراض المعقدة، واستراتيجية العلاج. حيث سيركز المختبر على المشاريع الرائدة في مجالات متنوعة من الطب النفسي والأمراض العصبية والأورام وأمراض الجهاز التنفسي، والاضطرابات الأيضية. والعمل على بحوث علمية لإنتاج قواعد البيانات وأنظمة الدعم الطبي وأدوات الخبراء وبرامج الذكاء الاصطناعي.
 
October 03, 2023 / 11:33 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.