جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في حوار تفاعلي مع خبير من معهد ماساتشوستس

"شراع" يستعرض مبادئ نجاح الشركات الناشئة

27 سبتمبر 2023 / 2:35 PM
صورة بعنوان: "شراع" يستعرض مبادئ نجاح الشركات الناشئة
download-img
استضاف مركز الشارقة لريادة الأعمال "شراع" البروفيسور عمران سيد مدرِّس ريادة الأعمال والابتكار في كلية سلون للإدارة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، في لقاء تفاعلي، أكد خلاله أن الشركات التي يؤسّسها عدة شركاء تحظى بمعدلات نجاح تفوق تلك التي يؤسّسها شخص واحد، حيث تمنح القيادة المتنوعة مزيداً من القوة والثبات للشركات الناشئة.
الشارقة 24:

أكد البروفيسور عمران سيد، خلال لقاء تفاعلي نظّمه مركز الشارقة لريادة الأعمال "شراع"، وحضره عدد من مؤسسي الشركات الناشئة ضمن مجتمع "شراع"، أن الشركات التي يؤسّسها عدة شركاء تحظى بمعدلات نجاح تفوق تلك التي يؤسّسها شخص واحد، حيث تمنح القيادة المتنوعة مزيداً من القوة والثبات للشركات الناشئة، ومن هنا فإنه يشجع روّاد الأعمال على الانضمام إلى مجتمعات الشركات الناشئة كمجتمع "شراع".

وأشار البروفيسور عمران سيد، مدرِّس ريادة الأعمال والابتكار في كلية سلون للإدارة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وصاحب الكثير من المشروعات والأعمال، إلى ضرورة النمو التدريجي للشركات الناشئة، وعدم التسرع في توظيف المواهب المكلفة قبل فهم ديناميكيات العمل.

مقارنة بين الشركات الناشئة والقائمة
واستعرض عمران دراسة استقصائية حديثة تقارن بين الشركات الناشئة والقائمة، وتوضح أن اتباع نهج منضبط للتوسع أمر بالغ الأهمية، حيث إن التسرع في استقطاب الكفاءات الوظيفية قد يشكل مشكلة حقيقية، إذا لم يكن مبنياً عن حاجة وعن فهم لمتطلبات العمل، وشدّد البروفيسور على أهمية تحقيق توافق بين المنتج والسوق، وفهم احتياجات العملاء، محذراً من افتراض أن النجاح الأولي يضمن قابلية التوسع على المدى الطويل.

وضع خطة منظمة ومحددة الرؤية والأهداف
وحول تمويل المشروع، أكد البروفيسور عمران، أهمية اتباع نهج استراتيجي، وأوصى بوضع خطة عمل منظمة ومحددة الرؤية والأهداف، إلى جانب بناء شبكة علاقات متينة داخل مجتمع رواد الأعمال، والسعي للحصول على الإرشاد والتوجيه، لاكتساب رؤى جديدة وزيادة فرص الحصول على تمويل.

وتابع: "عند التواصل مع المستثمرين أو الممولين، من الضروري تحديد الأشخاص الذين تتوافق رؤيتهم واهتماماتهم مع عملك وأهدافك أثناء تصميم عرضك التقديمي، حيث أن تنويع مصادر التمويل الخاصة بك والنظر في خيارات، مثل المستثمرين الملاك أو رأس المال الاستثماري أو التمويل الجماعي أو المنح، يمكن أن يساعد في الحصول على رأس المال اللازم، كما أن الحفاظ على الانضباط المالي، وزيادة قوة الجذب وقابلية التوسع، والتتبع المستمر لتقدم عملك والإبلاغ عنه تمثّل عوامل رئيسة لكسب ثقة المستثمرين والحفاظ عليها".

وفي الختام، أشاد البروفيسور سيد بجهود "شراع" في تعزيز منظومة الأعمال بإمارة الشارقة، ومنح الفرصة لرواد الأعمال المتمرسين للعودة ومشاركة خبراتهم والدروس القيمة التي تعلموها خلال رحلاتهم في عالم الأعمال مع رواد الأعمال الطموحين.

September 27, 2023 / 2:35 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.