يُنظَّم معرض طوكيو للألعاب، أحد أكبر الأحداث المخصصة لألعاب الفيديو في العالم، على نطاق كبير قرب العاصمة اليابانية، موفّراً لزوّاره حتى يوم الأحد المقبل، فرصة اكتشاف أحدث الابتكارات في هذا المجال، بعدما أُقيمت آخر ثلاث نُسخ منه على نطاق محدود أو عبر الإنترنت بسبب جائحة "كوفيد-19".
الشارقة 24 – أ ف ب:
انطلق معرض طوكيو للألعاب، أحد أكبر الأحداث المخصصة لألعاب الفيديو في العالم، على نطاق كبير قرب العاصمة اليابانية، موفّراً لزوّاره حتى يوم الأحد المقبل، فرصة اكتشاف أحدث الابتكارات في هذا المجال، بعدما أُقيمت آخر ثلاث نُسخ منه على نطاق محدود أو عبر الإنترنت بسبب جائحة "كوفيد-19".
ومنذ سنوات، لم يعد هذا المعرض الذي أُطلق سنة 1996، مكاناً رئيسياً تُطلق خلاله الشركات العالمية ألعابها الجديدة، لكن مع إلغاء معرض الترفيه الإلكتروني (E3) الأميركي، أحد الأحداث العالمية الرئيسية في القطاع، هذا العام، يسعى معرض طوكيو للألعاب للتفوّق كمهرجان ياباني شهير للألعاب.
وأوضح مدرّس ألعاب الفيديو في مدرسة "نيهون كوغاكوين" كيسوكي كيكوموتو الذي حضر عدد من تلاميذه إلى الحدث لعرض بعض من ابتكاراتهم، أنه مقارنة بالعام الفائت، يشهد المعرض حضور عدد كبير من الجهات العارضة، مما يؤشر إلى أنّه حيوي، وهذا أمر جيد جداً.
وأعلن المنظمون، أنّ المعرض الممتد على أربعة أيام، والمُخصص في يوميه الأولين للمحترفين ووسائل الإعلام، استقطب 787 عارضاً، وتُقدَّم خلاله 2291 لعبة مخصصة لأجهزة التحكم أو الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر، وهما رقمان قياسيان.
ومن بين ما عُرض، لعبتا "تيكين 8" ("Tekken 8") و"لايك ايه دراغن 8" ("Like a Dragon 8)، بالإضافة إلى أحدث نسخة من سلسلة "ياكوزا" ("Yakuza").
وبعدما كان عدد كبير من هذه الألعاب متاحاً حصراً على وحدات التحكم، باتت راهناً متوفرة على أجهزة الكمبيوتر التي شهدت تطوّراً سريعاً في اليابان، خلال السنوات الأخيرة، مع العلم أنّ الألعاب الخاصة بالهواتف المحمولة تسيطر بشكل كبير على سوق ألعاب الفيديو في هذا البلد.
وأشار نائب الرئيس المسؤول عن المبيعات الرقمية في شركة الألعاب اليابانية العملاقة "كابكوم" ويليام ياغي بايكن، إلى أنه قبل كوفيد، لم تكن الألعاب الخاصة بأجهزة الكمبيوتر شائعة كثيراً في اليابان، وتابع أنّ نمط الحياة الذي صاحب مرحلة كوفيد دفع عدداً كبيراً من ممارسي الألعاب إلى تجربة الألعاب المخصصة لأجهزة الكمبيوتر.
كما كانت اليابان، خلال السنوات الخمس الفائتة، إحدى أبرز الأسواق التي شهدت أسرع نمو في العالم على +ستيم+"، وفق ما أعلن المسؤول في هذه المنصة المخصصة للألعاب على أجهزة الكمبيوتر إريك بيترسون.
وعام 2022، ارتفعت العائدات المتأتية من ألعاب الكمبيوتر في اليابان بنسبة 43% على أساس سنوي لتصل إلى 189.2 مليار ين (1.28 مليار دولار)، بحسب معهد "كادوكاوا أتسي" للأبحاث.