جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
ترجمت لأكثر من 300 لغة

قلعة أرجنتينية ساحرة تأسر لب طيار فرنسي تائه فيؤلف "الأمير الصغير"

19 سبتمبر 2023 / 11:58 AM
في أعماق الأرجنتين، تحمل قلعة متهالكة ذكريات زيارة قام بها المؤلف الفرنسي أنطوان دو سانت-إكزوبيري الذي أبدع رواية "الأمير الصغير"، قبل قرنٍ من الزمان تقريباً، إذ اندهش وقتها من البناء "الغريب" وسكانه خاصة تمثال "الأمير الصغير"، الذي لا تخطئه العين في الحديقة الواسعة خارج القلعة والذي أصبح الشخصية الرئيسية في هذه الحكاية الخيالية، ويعتقد الأرجنتينيون أن سانت-إكزوبيري استلهم روايته والتي ترجمت لأكثر من 300 لغة من هذا المكان.
الشارقة 24 – أ.ف.ب:

في أقصى شمال شرق الأرجنتين، وسط حديقة واسعة تحيط بقصر مهدّم، يقع تمثال لـ "الأمير الصغير" على كويكبه، إذ يُعتقد أن الطيار الفرنسي الشهير أنطوان دو سانت-إكزوبيري استلهم قصته التي حصدت نجاحاً عالمياً من هذا المنزل "السحري" الذي أقام فيه لبعض الوقت قبل قرن تقريباً.

ويعتقد الكثير من الأرجنتينيين أن الطيار الفرنسي استوحى من قصر سان كارلوس لكتابة قصته الفلسفية التي نُشرت في العام 1943 في نيويورك وبعد 3 أعوام في فرنسا، والتي تُرجمت إلى أكثر من 300 لغة.

فأنطوان دو سانت-إكزوبيري، الذي اختفى أثناء رحلة فوق البحر الأبيض المتوسط في يوليو 1944 دون أن يشهد النجاح العالمي لقصته، أقام في العام 1929 في قصر سان كارلوس الذي بناه مصرفي فرنسي غنيّ في نهاية القرن التاسع عشر على مرتفعات مدينة كونكورديا على بعد 400 كيلومتر شمال بوينوس أيريس.

وبعدما تعطّلت طائرته، هبط الطيار الفرنسي بها اضطرارياً في موقع ليس ببعيد من القصر.

وروى هذه الحادثة في كتاب "أرض الرجال" (1939) الذي خصص فيه فصلًا لمغامرته في كونكورديا، قائلاً "هبطتّ في أحد الحقول ولم أكن أعلم أنني سأعيش قصة خيالية".

واستقبلته حينها الأسرة التي كانت تسكن في القصر، ووقع تحت "سحر" الفتاتَين سوزان وإيدا فوتشس بالون اللتين وصفهما بأنهما "جنّيتان صامتتان"، وأسرتاه بشكل خاص بتعاملهما السهل مع الحيوانات.

وووصفهما بأنهما "كانتا ملكتَين على كلّ حيوانات الخليقة".

وكتب أيضاً أن "شيئاً ما أحدث صوت صفير طفيف على الأرض ثم حفيف تحت الطاولة ثم صَمتَ" خلال مأدبة عشاء، فقالت الأخت الصغرى "إنها الأفاعي" ثمّ قالت الكبرى "وضعت عشّها في حفرة تحت الطاولة".

"مكان سحري" 

وأصبحت حديقة سان كارلوس محمية طبيعية تستقبل زواراً اليوم ،وفيها متحف صغير في القصر حول فترة إقامة الكاتب الفرنسي فيه.

وتحدّث مدير الحديقة باولو تيسوكو عن ثعلب روّضته الفتاتان الصغيرتان اللتان كانتا تعتنيان بإغوانا وقرد ونحل وكلاب وطيور.

وفي كتاب "أرض الرجال" (1939) الشهير الذي تدور أحداثه حول لقاء بين طيّار تعطّلت طيارته في الصحراء الكبرى وطفل ظهر أمامه فجأة، يصوّر أنطوان دو سانت-إكزوبيري ثعلباً وثعباناً.

وأضاف تيسوكو، مشيراً إلى صورة للطيار الفرنسي مع الفتاتَين: "انظروا إلى وضعية إيدا كم أنها قريبة من وضعية الأمير الصغير".

وأشار أيضاً إلى الأشجار الباوباب المنتشرة في الحديقة والتي تظهر في القصة الشهيرة للكاتب الفرنسي.

وقال، بالحديث عن الموقع الممتد على مساحة 70 هكتاراً، والذي يضمّ أنقاض المنزل الذي بقي مهجوراً طوال عقود بعد حريق في العام 1938: "إنه مكان سحري".
September 19, 2023 / 11:58 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.