جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
خلال جلسة مباحثات

صقر غباش ورئيس البرلمان الصيني يؤكدان أهمية تعزيز الشراكة

14 سبتمبر 2023 / 6:08 PM
أكد معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، ومعالي تشاو ليجي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أهمية تعزيز الشراكة بين البلدين وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك. جاء ذلك خلال جلسة مباحثات مشتركة في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها معالي تشاو ليجي رئيس حالياً على رأس وفد برلماني من المجلس الوطني الاتحادي إلي جمهورية الصين الشعبية.
الشارقة 24 – وام:

عقد معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، ومعالي تشاو ليجي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، جلسة مباحثات مشتركة في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها معاليه حالياً على رأس وفد برلماني من المجلس الوطني الاتحادي الي جمهورية الصين الشعبية.

وجرى خلال المباحثات مناقشة سبل تفعيل العلاقات البرلمانية وتبادل الخبرات والزيارات، وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك خاصة خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية الدولية، ودعم توجهات حكومتي البلدين لتفعيل الشراكة التنموية في كافة المجالات، والاستفادة مما يحظى به البلدان من علاقات متميزة مع مختلف دول العالم والمؤسسات والمنظمات الدولية في العمل على تحقيق السلام والأمن والاستقرار في العالم.

وأكد الجانبان أهمية الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز التنسيق والتشاور حول مختلف القضايا محط الاهتمام المشترك، وذلك في إطار مذكرة التفاهم والتعاون الموقعة بين المجلس الوطني الاتحادي ولجنة الصداقة.

وخلال اللقاء قال معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي "يسعدني ان أنقل تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إلى الرئيس شي جين بينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية، وتمنيات سموه لجمهورية الصين وشعبها الصديق بدوام الرقي في شتى المجالات.

وأكد معاليه ان العلاقات الثنائية على المستويين الرسمي والشعبي وصلت إلى مستوى متقدم، مشيراً إلى أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، لاسيما في هذه المرحلة التي تتعدد فيها الأزمات الدولية والتي تتطلب تحقيق مزيد من التعاون وتنسيق المواقف في المحافل الدولية.

وفي هذا السياق أكد معاليه أهمية لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية - الصينية وضرورة تكثيف التواصل في إطارها.

وأشار معاليه إلى أن العلاقات الثنائية تشهد تطورا وتقدما متناميا، وهناك فرص واعدة لمزيد من تنميتها. وقال "في العام 2024 سيحتفل بلدانا بمرور 40 عاماً على بدء العلاقات الرسمية بينهما والتي اتسمت بطابعها المتميز على مستوى المنطقة انطلاقاً من حرصهما على استدامة العمل المشترك القائم على الاحترام المتبادل وتحقيق مصالحهما الوطنية المشتركة من جهة، وانطلاقاً من تقارب الرؤى بين البلدين حيال القضايا الإقليمية والعالمية الراهنة والاتفاق على تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين، من جهة أخرى".

وثمن معاليه المواقف التي اتخذتها جمهورية الصين الشعبية تجاه تعزيز الشراكة مع دولة الإمارات، ومن ذلك دعم موقف الإمارات في الانضمام الى مجموعة "بريكس".

وأشار معالي رئيس المجلس الوطني الاتحادي إلى أن الإمارات والصين نشأت بينهما علاقة ذات طبيعة خاصة حتى بلغت مستوى الشراكة الاستراتيجية عام 2012، فكانت من أولى العلاقات الاستراتيجية التي أسست لها دولة الإمارات على المستويين الإقليمي والعالمي. وليس غريبا في هذا السياق أن تكون الإمارات هي المحطة الأولى التي زارها الرئيس شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية بعد انتخابه وذلك في عام 2018.

وقدم معالي صقر غباش دعوه لمعالي تشاو ليجي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني للحضور والمشاركة في المؤتمر البرلماني الخاص بمؤتمر "COP28" الذي تستضيفه الإمارات في نوفمبر المقبل.

وأشار معاليه الي أن لدي دولة الامارات وجمهورية الصين الرغبة الصادقة في الوصول إلى حلول عملية لتقليل والحد من تداعيات التغير المناخي، وفي مساعدة الدول النامية على الانتقال إلى الطاقة النظيفة والمتجددة.

من جانبه نقل معالي تشاو ليجي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني تحيات الرئيس شي جين بينغ إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأعرب عن تقديره الكبير لحسن الضيافة والاستقبال الذي لقيهما خلال الزيارة التي قام بها مؤخراً إلى دولة الإمارات.

وأكد أن العلاقات البرلمانية بين الإمارات والصين تتطور بشكل يواكب الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، مشيراً الى الحرص على تعزيز التواصل لخدمة مصالح شعبي البلدين، والتطلع إلى التنسيق والتعاون والتشاور في المحافل البرلمانية الدولية للدفاع عن المصالح المشتركة.

وهنأ دولة الإمارات على انضمامها إلى مجموعة بريكس، مؤكداً أن دولة الإمارات شريك استراتيجي شامل ومهم لجمهورية الصين، وقد تطورت العلاقات الثنائية وأصبحت تتقدم بشكل ملحوظ ومتنامي، مشيداً بالتقدم والتطور الذي تشهده دولة الإمارات في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.

حضر جلسة المباحثات معالي الدكتور علي راشد النعيمي، وسعادة كل من الدكتور طارق حميد الطاير، وأسامة أحمد الشعفار، وعائشة رضا البيرق، وسمية حارب السويدي، وعفراء بخيت العليلي، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، والدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس، وعفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، وطارق أحمد المرزوقي الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس.
September 14, 2023 / 6:08 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.