جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
رغم نهجها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى

الصين تبرز حضورها القوي في أزمة النيجر.. تلعب دور "الوسيط"

05 سبتمبر 2023 / 11:42 AM
صورة بعنوان: الصين تبرز حضورها القوي في أزمة النيجر.. تلعب دور "الوسيط"
download-img
رغم احترامها الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى، اعتزمت الحكومة الصينية التدخل كـ "وسيط" في الأزمة السياسية بالنيجر، حسبما أعلن السفير الصيني في نيامي، خلال مقابلة مع التلفزيون الوطني النيجري.
الشارقة 24 – أ. ف. ب:

تعتزم الحكومة الصينية تأدية "دور وساطة" في الأزمة السياسية بالنيجر، على ما أعلن السفير الصيني في نيامي، خلال مقابلة مع التلفزيون الوطني النيجري.

وصرّح السفير جيانغ فنغ في هذه المقابلة عقب اجتماع مع رئيس وزراء النيجر علي محمد الأمين زين، الذي عيّنه النظام العسكري، أن "الحكومة الصينية تعتزم تأدية دور المساعي الحميدة والوسيط، مع الاحترام الكامل لدول المنطقة لإيجاد حل سياسي لهذه الأزمة النيجيرية".

وأضاف أن "الصين تنتهج دائماً مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى" وتشجع الدول الإفريقية "على حل مشكلاتها بنفسها".

وتعد الصين شريكاً اقتصادياً رئيسياً للنيجر، خصوصاً في قطاع الطاقة.

ويعمل البلدان على بناء خط أنابيب نفط يمتد على ألفَي كيلومتر، وهو الأطول في إفريقيا، بهدف تصدير النفط الخام من حقول أغاديم (جنوب شرق النيجر) حتى ميناء سيمي في بنين.

وتستغل حقول أغاديم مجموعة النفط الوطنية الصينية (CNPC) التي أنشأت أيضاً مصفاة في زيندر بجنوب النيجر بطاقة إنتاجية تبلغ 20 ألف برميل يومياً، والتي تملك الشركة الصينية غالبية رأس المال فيها.
September 05, 2023 / 11:42 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.