جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تم توقيعها خلال زيارة الرئيس الإيراني لسوريا في مايو الماضي

وزير خارجية إيران يؤكد حرص بلاده على تنفيذ اتفاقات ثنائية مع دمشق

31 أغسطس 2023 / 5:37 PM
أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الخميس، من دمشق حرص بلاده على تنفيذ اتفاقيات ثنائية في مجالات عدّة؛ تمّ توقيعها بين البلدين خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لسوريا في مايو الماضي.
الشارقة 24 – أ ف ب:

شدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، على "أهمية تعزيز العلاقات الثنائية" بين بلاده وسوريا، وحرص بلاده على "تنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال زيارة الرئيس إبراهيم رئيسي إلى سوريا في مايو الماضي.

وأكّد عبداللهيان، اليوم الخميس، من دمشق حرص بلاده على تنفيذ اتفاقيات ثنائية في مجالات عدّة تمّ توقيعها بين البلدين خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مايو الماضي.

وزار رئيسي دمشق في مايو في زيارة استمرت ليومين، كانت الأولى من نوعها لرئيس إيراني منذ بدء النزاع في البلاد عام 2011، رغم الدعم الكبير، الاقتصادي والسياسي والعسكري، الذي قدّمته طهران لدمشق والذي ساعد على تغيير مجرى النزاع لصالح القوات الحكومية.

ووقّع البلدن خلال الزيارة مذكرة تفاهم لخطة التعاون الاستراتيجي الشامل الطويل الأمد، وتشمل مجالات عدة بينها الزراعة والسكك الحديد والطيران المدني والنفط والمناطق الحرة.

وشكلّ البلدان بعدها ثماني لجان تخصصية تُعنى بالاستثمار والتجارة والصناعة والنفط والزراعة، وأوردت صحيفة الوطن المقربة من دمشق حينها أن أولويات الاتفاقيات هي التركيز على الخط الائتماني الإيراني، ومناقشة تحويل الأموال المباشر بين البلدين، وملفات استثمار النفط وخطوط نقل السكك الحديدية وبناء المدن الصناعية.

ونقلت الخارجية الإيرانية عن عبداللهيان تأكيده بعد زيارة الأسد الخميس أنه "كما وقفت الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى جانب سوريا في أيامها الصعبة، فستواصل وقوفها إلى جانب سوريا وشعبها في المرحلة الجديدة".

وبعد اختتام زيارته التي تخللها لقاءات عدة أبرزها مع نظيره السوري فيصل المقداد ورئيس الحكومة حسين عرنوس، انتقل عبداللهيان الى بيروت، حيث يجري زيارة رسمية تستمر ليومين.
August 31, 2023 / 5:37 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.