جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تماشياً مع التطور التقني

"اجتماعية الشارقة":نجدد خدماتنا المنزلية لكبار السن لتواكب الحياة

30 أغسطس 2023 / 9:30 AM
صورة بعنوان: "اجتماعية الشارقة":نجدد خدماتنا المنزلية لكبار السن لتواكب الحياة
download-img
أكدت خلود آل علي مدير مركز خدمات كبار السن بدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، أن المركز يحرص بشكل متتالي على التنويع في الخدمات وتجديدها بناءً على التغيرات التي تلم بالمجتمع، وكذلك تماشياً مع التطور التقني.
الشارقة 24:

بمجرد الاتصال على الرقم 800700 الخط الرئيسي لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، يستطيع كبير السن "فوق 60 عاماً" الحصول على العديد من الخدمات وهو في منزله، حيث يعمل مركز خدمات كبار السن التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة على تلبية حاجات واحتياجات كبار السن الذين يقيمون في منازلهم، لذا وبتوجيهات من القيادة العليا بإمارة الشارقة، تم توفير الدعم اللازم والعناية والخدمات المتنوعة لهم.

بدورها، أوضحت خلود آل علي مدير مركز خدمات كبار السن، المهام المنوطة بالمركز، والذي مضى على تأسيسه 20 عاماً، لافتةً إلى أن المركز يقدم أيضاً خدمات في مقره لكبار السن وذوي الإعاقة والمرضى النفسيين، حيث يبلغ عدد المستفيدين من خدماته 4538 مستفيداً.

وأفادت مدير مركز خدمات كبار السن: "أن المركز يحرص بشكل متتالي على التنويع في الخدمات وتجديدها بناءً على التغيرات التي تلم بالمجتمع، وكذلك تماشياً مع التطور التقني، فمن حق كبير السن علينا أن يكون موجوداً ومؤثراً في كافة المراحل".

وأشارت آل علي إلى أن المركز كان له الكثير من المساهمات المهمة التي قدمها لكبار السن، والتي انطلقت بداية كرعاية منزلية في عام 2003 وكانت قسم من دار رعاية المسنين، وكانت الأولى من نوعها على مستوى الدولة التي تقدم رعاية منزلية، لكون فئة كبار السن تحظى بمكانة سامية في إمارة الشارقة، ومتابعة لأحوالهم وطلباتهم من القيادة العليا، لكي يكون كبير السن في أفضل حال، ودائرة الخدمات الاجتماعية هي أول من طبقت خدمة الرعاية المنزلية لكبار السن وتوفيرها لهم في منازلهم حفاظاً على راحتهم.

الشارقة سباقة

وأردفت: "من هنا كانت إمارة الشارقة لها خصوصية أكثر من بقية المناطق بالدولة في هذا الجانب، لكونها سباقة في خدمة كبار السن خاصةً مع قرارات سموه التي تصب في مصلحتهم، حيث التطور المستمر من إدارة الرعاية المنزلية من 2003 إلى 2023 حولنا القسم إلى مركز خدمات كبار السن، نظراً لتنوع الخدمات التي يقدمها، وكذلك تم ترخيص الصيدلية الموجودة في المركز والتي تعطي الأدوية للمسجلين في بالرعاية المنزلية مجاناً، وحالياً نعمل على ترخيص مركز العلاج الطبيعي التابع للمركز".

الرعاية المنزلية 

وتابعت: "بالحديث عن الخدمات المقدمة في مركز الرعاية المنزلية فهي عديدة ومتنوعة ومتجددة باستمرار وهي: الرعاية المنزلية، خدمة تتيح لكبار السن (60 سنة فأكثر) أو المعاقين أو المرضى النفسيين المواطنين في الإمارة بتقديم باقات من الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية في منازلهم، بما يتلاءم واحتياجاتهم، حيث يتم تقديم كافة البرامج والأنشطة من قبل فريق العمل بما يتناسب مع الوضع الصحي للمنتسب ومشاركته هواياته، وجعله دائماً متواصلاً مع المجتمع وأحداثه، والسعي لتوعيته بجميع الخدمات والحقوق التي يتمتع بها من خدمات اجتماعية وخدمات صحية وخدمات الدعم النفسي وخدمة الرعاية المكثفة". 

الخدمات الاجتماعية

والخدمات الاجتماعية، تعنى بالاهتمام بتواصل كبير السن مع المجتمع الخارجي وتقوية صلة الرحم بينه وبين ذويه، ووضع خطط علاجية اجتماعية تهدف إلى استقرار الوضع الاجتماعي له، وكذلك الإشراف على متابعة أوراقه الثبوتية والتحقق من صلاحيتها والعمل على تجديدها. 

أما الخدمات التأهيلية فهي تعنى بالشق التدريبي لكبير السن والقائم على رعايته بطرق العناية به والوصول إلى الاستقلالية من خلال برنامج تدريبي يشمل الجانب النظري والعملي، بالإضافة إلى توفير الأجهزة التعويضية له.

والخدمات الطبية، تشمل زيارات الطبيب "ممارس عام" والتمريض والعلاج الطبيعي وخدمات المختبر وتوفير الأدوية إلى منزل كبير السن، كما يتوفر طبيب نفسي بالإضافة إلى خدمة الفم والأسنان.

بالإضافة إلى الخدمات المعيشية والتي تعنى بتوفير الاحتياجات الأساسية الخاصة بمسكن كبير السن مثل تأهيل المنزل ليكون مناسباً لوضعه، إلى جانب صيانة المنزل وتأثيثه وتوفير الملبس والغذاء. 

العناية بالذات

وتتوفر خدمات العناية بالذات التي توفر القائم بالرعاية الاجتماعية بتقديم هذه الخدمة لضمان النظافة الشخصية لكبير السن ومكان إقامته. 

وكذلك خدمة التمريض المنزلي، وتعمل على تقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية لكبار السن والمعاقين ممن يصعب عليهم مراجعة المستشفيات، كما تعتبر هذه الخدمة جزءاً مهماً بعد خروج كبير السن أو المعاق من المستشفى للحفاظ على استقرار وضعهم الصحي.  

ومن الخدمات المستحدثة خدمة "مشوار" وهي من الخدمات الاجتماعية المنزلية المبتكرة لكبار السن لضمان تطبيق أفضل الممارسات في مجال الرعاية والتمكين الاجتماعي وهي تقوم على تلبية احتياجات المنتسب في كافة المشاوير التي يرغب بها. 

كذلك هي خدمة "النقل الخاص"، والتي تقدم خدمة لنقل المنتسبين للمواعيد الطبية من خلال التنسيق مع المواصلات وتتم هذه الخدمة بالتنسيق مع القيادة العامة لشرطة الشارقة.

وتعنى خدمات مركز العلاج الطبيعي بتقديم خدمات علاج طبيعي للمنتسبين في الفترة الصباحية والمسائية لمن يرغب من أبناء المجتمع ضمن طاقم مؤهل في الفترتين وهذه الخدمة تخضع لأحكام وشروط لتقديمها.

وخدمة تأهيل جلساء كبار السن، يتم تدريب وإرشاد الجليس بالطرق السليمة للعناية بكبار المواطنين وأصحاب الهمم والمريض النفسي في الجوانب المعيشية والصحية والاجتماعية.

خدمات حديثة

خدمة "إجابة"، وهي من الخدمات الحديثة التي تقدم خدمات حكومية متنقلة للمنتسبين لتلبية احتياجاتهم الأساسية في مناطق سكنهم، مراعاةً لهم ولتسهيل إنهاء المعاملات الخاصة بهم بالتنسيق مع جهات مشتركة منها هيئة كهرباء ومياه الشارقة، بلدية مدينة الشارقة، دائرة التنمية الاقتصادية الشارقة، الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، ومثل هذه الخدمات: تجديد الهوية، تجديد البطاقة الصحية، دفع الفواتير، تخليص بعض المعاملات.

خدمة "الجليس الافتراضي" وهي خدمة تقدم لكبار السن الذين يعيشون لوحدهم حيث يتم وضع وتركيب شاشة كبيرة في منزل المنتسب ويتم التواصل مع كبير السن عبر برنامج معين ينزل على هاتفه يتيح له التواصل مع الممرض المسؤول عنه لتشغيل الجهاز للاطمئنان على الحالة العامة للمنتسب ويجب أن يكون مقيما لوحدة أو يقيم الزوجين معا أو مع الخادم أو فاقداً للرعاية الاجتماعية.  

كما يتم تقديم البرامج الاجتماعية والتثقيفية والترويحية والثقافية التي تشمل الجوانب الدينية والصحية والتراثية، بالإضافة إلى البرنامج الرياضي، حيث يقوم الاختصاصي الاجتماعي والمساعد والقائم بالرعاية الاجتماعية على تقديم كافة البرامج مع مراعاة ما يتناسب مع وضع كبير السن الاجتماعي والصحي.
August 30, 2023 / 9:30 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.