جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تستعد للانتقال إلى مدار ما قبل الهبوط

روسيا تتلقى أولى النتائج من "لونا-25" والمركبة تواجه مشكلة فنية

20 أغسطس 2023 / 12:25 AM
صورة بعنوان: روسيا تتلقى أولى النتائج من "لونا-25" والمركبة تواجه مشكلة فنية
download-img
صورة ملتقطة من "لونا-25" تُظهر فوهة زيمان الموجودة في الجانب الأبعد من القمر
أعلنت موسكو، اليوم السبت، حدوث "وضع غير طبيعي" في مركبة الفضاء الروسية "لونا-25"، خلال استعدادها للانتقال إلى مدار ما قبل الهبوط، وكشفت أنها تلقت أولى النتائج من المهمة الفضائية، وأنه يجري تحليلها.
الشارقة 24 – رويترز:

أفادت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، اليوم السبت، بحدوث "وضع غير طبيعي" في مركبة الفضاء الروسية "لونا-25"، خلال استعدادها للانتقال إلى مدار ما قبل الهبوط.

ومن المزمع أن تهبط مركبة الفضاء على القطب الجنوبي للقمر، بعد غدٍ الاثنين، في إطار سباق بين القوى الكبرى لاستكشاف جزء من القمر، يعتقد العلماء، أنه ربما يحتوي على مياه متجمدة وعناصر نفيسة.

وأضافت روسكوسموس في بيان مقتضب، أنه خلال العملية حدث وضع غير طبيعي على متن المحطة الآلية، لم يسمح بتنفيذ المناورة بالمعايير الثابتة المحددة، وتابعت أن المختصين يحللون الموقف، من دون الخوض في تفاصيل.

وكانت روسكوسموس، قد أعلنت أنها تلقت أولى النتائج من مهمة "لونا-25"، وأنه يجري تحليلها.

ونشرت الوكالة أيضاً، صوراً لفوهة زيمان على سطح القمر ملتقطة من مركبة الفضاء "لونا-25"، وأشارت إلى أن فوهة زيمان هي ثالث أعمق فوهة في النصف الجنوبي من القمر، ويبلغ قطرها 190 كيلومتراً وعمقها ثمانية كيلومترات.

وأكدت روسكوسموس، أن البيانات التي تلقتها حتى الآن تقدم معلومات عن العناصر الكيميائية الموجودة في تربة القمر، ومن شأنها أيضاً تسهيل عمل الأجهزة المصممة لدراسة السطح الضحل في القمر، ونوهت إلى أن معداتها سجلت "وقوع اصطدام لأحجار نيزكية دقيقة".

ودخلت لونا-25 مدار القمر، يوم الأربعاء، وهي أول مركبة فضاء روسية تحقق ذلك منذ 1976.

ولونا-25، بحجم سيارة صغيرة تقريباً، وتستهدف العمل لمدة عام على القطب الجنوبي للقمر، حيث اكتشف العلماء في إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، ووكالات فضاء أخرى في الأعوام القليلة الماضية آثاراً لمياه متجمدة في الفوهات.

ولوجود الماء تبعات بالنسبة لقوى الفضاء الكبرى، إذ يحتمل أن يسمح ذلك بإطالة الإقامة المؤقتة للبشر على القمر، ما يمكنهم من استخراج الموارد الموجودة على القمر.
August 20, 2023 / 12:25 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.