جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
عقب انقلاب عسكري شهدته البلاد

بهدف التدخل في النيجر... دول غرب إفريقيا تستعد لتشكيل قوة عسكرية

11 أغسطس 2023 / 4:29 PM
صورة بعنوان: بهدف التدخل في النيجر... دول غرب إفريقيا تستعد لتشكيل قوة عسكرية
download-img
تعمل دول غرب إفريقيا الجمعة، على صياغة خطط لتدخل عسكري محتمل في النيجر، عقب انقلاب عسكري شهدته البلاد رغم أنها لم تفقد الأمل في حل سلمي للأزمة.
الشارقة 24 – رويترز:

تعكف دول غرب إفريقيا الجمعة، على صياغة خطط لتدخل عسكري محتمل في النيجر، عقب انقلاب عسكري شهدته البلاد رغم أنها لم تفقد الأمل في حل سلمي للأزمة التي هزت المنطقة.

وأطاح جيش النيجر بالرئيس السابق محمد بازوم في 26 يوليو، وهو سابع انقلاب يشهده غرب ووسط إفريقيا خلال ثلاث سنوات، مما أثار المخاوف من وقوع المزيد من الاضطرابات في منطقة فقيرة تقاتل بالفعل متمردين.

وأمرت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" الخميس بتفعيل قوة احتياطية من المحتمل أن تستخدم ضد المجلس العسكري في النيجر، قائلة إنها تريد استعادة الديمقراطية بشكل سلمي، لكن جميع الخيارات، ومن بينها العمل العسكري، كانت مطروحة على الطاولة.

ولم يتضح حجم القوة في حالة تدخلها فعلياً، وما هي الدول التي ستشارك فيها، وقال محللون أمنيون إن تشكيل قوة إيكواس قد يستغرق أسابيع أو أكثر، مما قد يترك مجالاً للمفاوضات.

وكان من المتوقع أن تبدأ إيكواس في تشكيل قوة قوامها آلاف الجنود بعد أن تحدى المجلس العسكري موعداً نهائياً محدداً في السادس من أغسطس لإعادة بازوم إلى السلطة، وقال المجلس العسكري إنه سيدافع عن البلاد ضد أي هجوم أجنبي.
August 11, 2023 / 4:29 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.