جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
رفض تحديد موعد دقيق

أردوغان يأمل بزيارة بوتين إلى تركيا في أغسطس

04 أغسطس 2023 / 10:11 PM
أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في حديث للصحافيين، اليوم الجمعة، عن أمله أن يزور نظيره الروسي فلاديمير بوتين بلاده، خلال الشهر الجاري، فيما تبذل أنقرة جهوداً لإحياء اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود التي انسحبت منها موسكو، وأضاف أنه لا موعد محدداً بعد للزيارة.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أنه لا يزال يأمل أن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تركيا، خلال الشهر الجاري، فيما تبذل أنقرة جهوداً لإحياء اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود التي انسحبت منها موسكو.

وأوضح أردوغان لصحافيين، بعد صلاة الجمعة في أحد مساجد إسطنبول، لا موعد محدداً بعد، لكن وزير الخارجية التركي ورئيس الاستخبارات يجريان محادثات، وأضاف أظن أن الزيارة ستحصل في أغسطس الجاري.

ولعبت تركيا، دوراً محورياً في مبادرة البحر الأسود التي توقفت الآن، حيث سمحت هذه الاتفاقية، بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بشكل آمن.

وانتهت مفاعيل الاتفاقية، التي أبرمت في يوليو 2022 برعاية أنقرة والأمم المتحدة، الشهر الماضي، بعد رفض موسكو تجديدها.

وحث أردوغان نظيره الروسي، الأربعاء الماضي، في اتصال هاتفي، عدم تصعيد التوتر، بعدما ضربت موسكو منشآت حيوية لتصدير الحبوب في أوكرانيا.

وأكد أردوغان، أنه يوافق روسيا الرأي حول ضرورة إرسال صادرات حبوب إلى أقل دول إفريقيا نموا، وأضاف سنحول حبوب البحر الأسود إلى دقيق، وننقلها إلى دول إفريقيا الفقيرة والأقل نمواً.

وأعلن أردوغان، الشهر الماضي، خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن بوتين قد يزور تركيا في أغسطس، لكن موسكو انزعجت عندما عاد زيلينسكي من إسطنبول ومعه خمسة من قادة كتيبة آزوف الأوكرانية كان يفترض أن يبقوا في تركيا حتى نهاية الحرب، بموجب اتفاق لتبادل الأسرى مع موسكو.
August 04, 2023 / 10:11 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.