جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
ضمن قمة تستضيفها سان بطرسبرغ

بوتين: اتفقنا مع القادة الأفارقة على دعم نظام عالمي متعدد الأقطاب

29 يوليو 2023 / 6:39 PM
صورة بعنوان: بوتين: اتفقنا مع القادة الأفارقة على دعم نظام عالمي متعدد الأقطاب
download-img
كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أن بلاده اتفقت مع القادة الأفارقة المشاركين بقمة تستضيفها سان بطرسبرغ على تعزيز نظام عالمي، متعدد الأقطاب، وتم تبني إعلان مشترك إثر القمة، يلحظ مزيداً من التعاون على صعد الإمدادات الغذائية والطاقة والمساعدة التنموية.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أن بلاده اتفقت مع القادة الأفارقة المشاركين في قمة تستضيفها سان بطرسبرغ على تعزيز نظام عالمي، متعدد الأقطاب، ومواجهة الاستعمار الجديد.

وقال بوتين في خطاب ختامي إن "التزام جميع دولنا بتشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب عادل وديموقراطي... تم تأكيده مجدداً"، لافتاً الى "عزم مشترك على النضال ضد الاستعمار الجديد"، والعقوبات "غير المشروعة".

وروسيا معزولة عن الساحة الدولية منذ بدأت حربها على أوكرانيا في 2022، وقد نظمت الخميس والجمعة النسخة الثانية من قمة روسيا-إفريقيا، والتي حضرتها وفود من 49 دولة إفريقية، ضمت 17 رئيس دولة.

وتم تبني إعلان مشترك إثر القمة، يلحظ مزيداً من التعاون على صعد الإمدادات الغذائية والطاقة والمساعدة في التنمية.

ودعا الإعلان الذي نشر نصه على موقع الكرملين الى "إنشاء نظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر عدلاً وتوازناً واستدامة، يتصدى بحزم لأي شكل من المواجهة الدولية في القارة الإفريقية".

واوضح بوتين أنه سيبحث مساء الوضع في أوكرانيا مع "الدول الإفريقية المعنية".

واعتبر أن "ممثلي الدول الافريقية أظهروا إرادة سياسية وأثبتوا استقلالهم واهتمامهم الفعلي بتطوير التعاون مع بلادنا".

وأعلن أن قمة روسية إفريقية ستعقد كل ثلاثة أعوام، وسيتم إنشاء "آلية شراكة وحوار"، تتناول "القضايا الأمنية"، على أن يشمل ذلك مكافحة الإرهاب والأمن الغذائي والتبدل المناخي.

وأضاف "المطلوب أيضاً الانتقال في شكل منهجي إلى العملات الوطنية، وبينها الروبل، في التسويات المالية للمعاملات التجارية" بين روسيا وإفريقيا.

والخميس، وعد بوتين ست دول إفريقية بتزويدها الحبوب مجاناً في الأشهر المقبلة، وذلك بهدف طمأنتها إثر انسحاب موسكو من اتفاق تصدير السلع الزراعية الأوكرانية.
July 29, 2023 / 6:39 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.