جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
استقبل تبون وأكدا أهمية تقوية العلاقات الاقتصادية

الرئيس الصيني: بكين ستعزز التعاون مع الجزائر في مجالات مهمة

18 يوليو 2023 / 7:18 PM
أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال استقباله، نظيره الجزائري عبد المجيد تبون في بكين، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستعزز التعاون مع الجزائر في عدة مجالات رئيسة، واصفاً البلد العربي بأنه شريك طبيعي وله أهمية استراتيجية، نظراً لموقعه على البحر المتوسط.
الشارقة 24 – رويترز:

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال اجتماع مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون في بكين، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستعزز التعاون مع الجزائر في عدة مجالات رئيسة، مثل البنية التحتية والبتروكيماويات.

يأتي ذلك، بينما تسعى الجزائر إلى تقوية العلاقات الاقتصادية مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ووصف شي الجزائر، بأنها شريك طبيعي، ونقل عنه تلفزيون الصين المركزي قوله: إن البلدين سيقيمان علاقات أعمق في قطاعي المعادن والزراعة.

وللجزائر أهمية استراتيجية للصين، نظراً لموقعها على البحر المتوسط. 

وتعود العلاقات بين بكين وحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، إلى أواخر الخمسينيات عندما كانت الجزائر تسعى للاستقلال عن فرنسا.

وأوضح شي، أن الجانبين سيتعاونان أيضاً في مجالات الفضاء والطاقة النووية والمتجددة، فضلاً عن فتح آفاق جديدة للتعاون.

وبعد الاجتماع، وقعت الصين، مجموعة من الاتفاقيات الثنائية مع الجزائر، بما في ذلك ما يتعلق بالاتصالات والتنمية الحضرية المستدامة والتجارة.

وفي 2014، رفع البلدان، مستوى العلاقات بينهما إلى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، لتصبح الجزائر أول دولة عربية تعقد مثل هذه الشراكة مع الصين.

من جهته، أبدى تبون، الذي يقوم بأول زيارة له إلى الصين منذ أن أصبح رئيساً للجزائر في 2019، استعداد بلاده لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الصين، من أجل دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجزائر.

وأضاف تبون، أن الجزائر مستعدة للعمل عن كثب مع الصين، فيما يتعلق بالتعاون الاستراتيجي في الشؤون الدولية والإقليمية.

وتأتي زيارة تبون إلى بكين، بعد زيارة رسمية أيضاً لروسيا، الشهر الماضي، ناشد خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دعم الجزائر لتصبح عضواً في بريكس، وهي مجموعة من الأسواق الناشئة تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.
July 18, 2023 / 7:18 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.