جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في ظل تدهور علاقات البلدين منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية

روسيا تغلق قنصلية فنلندية وتطرد 9 دبلوماسيين رداً على خطوة مماثلة

06 يوليو 2023 / 5:01 PM
صورة بعنوان: روسيا تغلق قنصلية فنلندية وتطرد 9 دبلوماسيين رداً على خطوة مماثلة
download-img
علما فنلندا والاتحاد الأوروبي على مبنى سفارتها في موسكو
تعتزم روسيا، إغلاق القنصلية الفنلندية في سان بطرسبرغ اعتباراً من الأول من أكتوبر المقبل، وطرد 9 دبلوماسيين من هذا البلد، رداً على طرد هلسنكي عدداً مماثلاً من الدبلوماسيين الروس مطلع يونيو الماضي.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلنت روسيا، اليوم الخميس، أنها بصدد إغلاق قنصلية فنلندية في سان بطرسبرغ، وطرد تسعة دبلوماسيين من هذا البلد، رداً على طرد هلسنكي عدداً مماثلاً من الدبلوماسيين الروس مطلع يونيو الماضي.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية، اُعتبر تسعة موظفين في سفارة فنلندا في روسيا والقنصلية الفنلندية العامة في سان بطرسبرغ أشخاصاً غير مرغوب فيهم، مضيفة أن الاتفاق الذي يسمح بعمل القنصلية الفنلندية العامة في سان بطرسبرغ سيلغى اعتباراً من الأول من أكتوبر المقبل.

وأُبلغ السفير الفنلندي أنتي هيلانتيرا، الذي استُدعي إلى وزارة الشؤون الخارجية في موسكو بهذه الإجراءات، وقد أعربت الدبلوماسية الروسية عن احتجاجها القوي، بسبب السياسة المتضاربة والمعادية لروسيا للسلطات الفنلندية والتي تهدف، وفق الخارجية، إلى هدم عقود من العلاقات الروسية-الفنلندية المفيدة للطرفين.

وفي 6 يونيو الفائت، أعلنت السلطات الفنلندية، أنها طردت تسعة دبلوماسيين من سفارة روسيا في هلسنكي، بتهمة العمل لحساب أجهزة الاستخبارات الروسية.

وتدهورت العلاقات بين هاتين الدولتين المتجاورتين بشكل حاد، بعد الحرب الروسية على أوكرانيا نهاية فبراير 2022، ومنذ ذلك الحين، أوقفت فنلندا العمل بسياستها التي انتهجتها لعقود بعدم الانحياز العسكري، من خلال التقدم بطلب عضوية إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، في مايو 2022، وأصبحت عضواً فيه رسمياً في إبريل الماضي.

ونددت وزارة الخارجية الروسية الخميس، بأن شروط انضمام فنلندا إلى الناتو التي تجري مناقشتها حالياً، تشكل تهديدا لأمن روسيا الاتحادية، وتشجع كييف على خوض الحرب.
July 06, 2023 / 5:01 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.