جار التحميل...

°C,
في مهمة خاصة تنظمها "أكسيوم سبايس" الأميركية

بالتحام الكبسولة مع المحطة..السعوديان يحققان حلمهما بارتياد الفضاء

May 23, 2023 / 1:33 PM
بوصول الكبسولة إلى المحطة الدولية، يكون السعوديان ريانة برناوي، ومواطنها علي القرني قد حققا حلمهما بارتياد الفضاء، حيث التحمت كبسولة تابعة لشركة سبايس إكس الإثنين بمحطة الفضاء التابعة لـ "ناسا"، حاملة 4 ركاب في إطار مهمة خاصة تنظمها شركة "أكسيوم سبايس" الأميركية.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

التحمت كبسولة تابعة لشركة سبايس إكس الإثنين في محطة الفضاء الدولية، حاملة أربعة ركاب بينهم سعوديان، في إطار مهمة خاصة تنظمها شركة "أكسيوم سبايس" الأميركية.

وباتت العالمة السعودية ريانة برناوي، ومواطنها علي القرني، وهو طيار حربي في الأساس، أول مواطنين سعوديين يشاركان في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية.

وقالت برناوي بالإنجليزية "أحييكم من الفضاء الخارجي، أنا هنا لا أمثّل نفسي فقط، بل أمثّل آمال وأحلام كلّ من في بلادي، كلّ من في المنطقة".

ومن جهتها، أعربت قائدة المهمّة بيغي ويتسون عن حماسة الركاب الـ 4 لبلوغ محطة الفضاء الدولية، علماً بأنّ هذه المهمة هي الرابعة لها.

وأضافت رائدة الفضاء السابقة في وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أن عملية الإطلاق كانت رائعة، والرحلة رائعة، وأن الجميع متحمّس فعلاً لإنجاز الكثير من العمل.

وأكّدت في تصريحات نُقلت بالصوت والصورة مباشرة "هذا الالتحام السلس في تاريخ المهام التي شاركت فيها.

وبعد زهاء ساعتين من الالتحام، فتحت الكبسولة للسماح للركاب الأربعة، وهم برناوي والقرني وويتسون ومواطنها رجل الأعمال جون شوفنر، بدخول محطة الفضاء للالتحاق بالرواد السبعة الموجودين هناك (3 روس و3 أميركيين وإماراتي).

وكان صاروخ "سبايس اكس" انطلق الأحد من فلوريدا، بسرعة 28 ألف كيلومتر فوق الأرض نحو محطة الفضاء الدولية، في رحلة مدتها 16 ساعة تقريباً.

وهذه المهمة المسماة "اكس-2" هي ثاني المهمات الخاصة بالكامل التي تتوجّه إلى محطة الفضاء الدولية، بعد مهمة أولى في أبريل 2022.
May 23, 2023 / 1:33 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.