جار التحميل...

°C,
قفزة عملاقة في صناعة الفضاء التجارية

"سبيس إكس" تطلق أول رحلة خاصة للتجوّل في الفضاء

12 سبتمبر 2024 / 9:15 PM
انطلقت رحلة SpaceX Polaris Dawn، بقيادة الملياردير في عالم التكنولوجيا المالية جاريد إيزاكمان، الثلاثاء، من مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا، وقد وصلت المركبة "دراغون" إلى مدار عالٍ يصل ارتفاعه إلى 434 ميلاً (700 كيلومتر)، حيث بدأ الطاقم نشاطهم الخارجي مع تدفق الأكسجين النقي إلى بدلاتهم، مما أضفى على الرحلة طابع المغامرة والإثارة.
الشارقة 24 – أ. ف. ب:

دخل طاقم خاص التاريخ، من خلال إكمال أول مهمة سير تجارية في الفضاء، اليوم الخميس، وهو إنجاز وصفته وكالة "ناسا" بأنه "قفزة عملاقة إلى الأمام" لصناعة الفضاء.

انطلقت مهمة SpaceX Polaris Dawn، بقيادة ملياردير التكنولوجيا المالية جاريد إيزاكمان، الثلاثاء، من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، حيث غامرت في الفضاء بشكل أعمق من أي طاقم بشري منذ عصر أبولو.

ووصلت المركبة الفضائية "دراغون" التابعة للطاقم إلى مدار عالٍ يبلغ 434 ميلاً (700 كيلومتر)، حيث بدأ الطاقم نشاطهم خارج المركبة (EVA) مع تدفق الأكسجين النقي إلى بدلاتهم.

ظهر إيزكمان، أول من خرج من المركبة الفضائية، من خلال الفتحة، وتمسك بهيكل "سكاي ووكر"، مستمتعاً بمنظر مذهل للأرض بالأسفل، وقال عبر الراديو "من المؤكد أن الأرض تبدو وكأنها عالم مثالي من هنا".

ويمثل هذا إنجازاً كبيراً آخر لشركة "سبيس إكس"، التي أسسها إيلون ماسك في عام 2002، وأصبحت منذ ذلك الحين رائدة في استكشاف الفضاء، بما في ذلك تزويد وكالة ناسا بالنقل إلى محطة الفضاء الدولية.

وأشاد رئيس ناسا بيل نيلسون بالمهمة، ووصفها بأنها "قفزة عملاقة للأمام في صناعة الفضاء التجارية".

وقبل السير في الفضاء، اتبع الطاقم إجراء التنفس المسبق لمنع مرض تخفيف الضغط، وقُلِّل ضغط المقصورة تدريجياً ليتناسب مع فراغ الفضاء. حيث تناوب إسحاقمان، ومهندسة "سبيس إكس" سارة جيليس، في الخارج، لاختبار مدى قدرة بدلات "سبيس إكس" من الجيل التالي المجهزة بكاميرات الخوذة وشاشات العرض العلوية.

استغرق السير في الفضاء ساعة و46 دقيقة، وهو ما يمثل سابقة تاريخية للقطاع الخاص، على الرغم من اختلافه عن الأعمال الفضائية السابقة عندما كان رواد الفضاء يطفون بحرية باستخدام الحقائب النفاثة.
September 12, 2024 / 9:15 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.