جار التحميل...

°C,
زاد من التحديات أمام كمال كليتشدار أوغلو

أوغان يعلن تأييد أردوغان بجولة الإعادة من انتخابات الرئاسة التركية

22 مايو 2023 / 11:49 PM
أعلن سنان أوغان، المرشح الحاصل على المركز الثالث في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة التركية، اليوم الاثنين، تأييده للرئيس رجب طيب أردوغان، مما يزيد من التحديات التي تواجه مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو، في جولة الإعادة المقررة، يوم الأحد المقبل.
الشارقة 24 – رويترز:

أكد سنان أوغان، المرشح الحاصل على المركز الثالث في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة التركية، اليوم الاثنين، تأييده للرئيس رجب طيب أردوغان، مما يزيد من التحديات التي تواجه مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو، في جولة الإعادة المقررة، يوم الأحد المقبل.

وحصل أوغان، وهو قومي متشدد لم يكن معروفاً في الأوساط التركية قبل الانتخابات، على 5.2% من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات في 14 مايو الماضي، الأمر الذي جعل بعض المحللين يصفونه بأنه "صانع ملوك" محتمل في جولة الإعادة.

وقال أوغان في مؤتمر صحافي بأنقرة، أُعلن أننا سندعم مرشح تحالف الشعب السيد رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية، مضيفاً أن حملته الانتخابية جعلت القوميين الأتراك، لاعبين رئيسيين في السياسة.

وتابع أوغان، أن تحالف الأمة بزعامة كليتشدار أوغلو، فشل في إقناعنا بالمستقبل، بينما استند قرار دعم أردوغان على مبدأ الكفاح المستمر ضد الإرهاب.

وحصل أردوغان في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة يوم 14 مايو على 49.5%، مقابل 44.9 % لمنافسه كليتشدار أوغلو، في حين فاز ائتلاف بقيادة الحزب الحاكم بأغلبية مقاعد البرلمان، مانحاً الرئيس أردوغان ميزة في سعيه لتمديد حكمه الذي دام عقدين.

وأوغان (55 عاماً) أكاديمي سابق، كان مرشحاً في الجولة الأولى للرئاسة عن تحالف من الأحزاب اليمينية بقيادة حزب النصر المعروف بموقفه المناهض للمهاجرين في تركيا التي تستضيف أكبر مجموعة من اللاجئين في العالم.

ويدعم حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد كليتشدار أوغلو، في حين أن حزب هدى بار "حزب الهدى" الكردي الإسلامي يدعم أردوغان.

ويتعهد كليتشدار أوغلو، بالتراجع عن كثير من التغييرات الشاملة التي أجراها أردوغان في السياسات المحلية والخارجية والاقتصادية التركية، بما في ذلك برنامج اقتصادي غير تقليدي لمعالجة أزمة تكلفة المعيشة.

ويعلن أردوغان، أن التصويت لصالحه في جولة الإعادة هو تصويت للمحافظة على الاستقرار.

ويشير محللون، إلى أن تأييد أوغان سيعطي أردوغان دفعة، لكنه في ذات الوقت سيقسم مؤيدي أوغان.

وسيعلن حزب النصر، موقفه الخاص بخصوص من سيؤيده في جولة الإعادة، غداً الثلاثاء.
May 22, 2023 / 11:49 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.