جار التحميل...

°C,
لأنها بعيدة عن المباني والازدحام السكاني

وسط ظروف قاهرة...مربو عسل بغزة يعتنون بخلايا النحل عبر حدود مضطربة

May 20, 2023 / 2:57 PM
وسط ظروف قاهرة، ومكابدة العيش تحت الحصار، ورغم المخاطر المتكرّرة يعتني مربو العسل في غزة بخلايا النحل عبر الحدود المضطربة، إذ في هذه الأماكن تتوفر الأزهار بكثرة، كما توجد مساحات زراعية بعيدة عن المباني والازدحام السكاني.
الشارقة 24 - أ.ف.ب: 

تتفقّد مربية النحل ميسرة خضير ملكة النحل في مزرعتها في حقل قريب من حدود قطاع غزة المضطربة، لتتأكد من نجاتها من آثار القصف الذي تبادلته إسرائيل والفصائل الفلسطينية لـ 5 أيام دامية الأسبوع الماضي.

وتفيد الشابة (29 عاماً) التي ارتدت الملابس البيضاء الخاصة للاحتماء من قرصات النحل أن النحل يموت من الغازات والصواريخ والأتربة التي تتسبّب بها الحروب.

وقبل اليوم العالمي للنحل السبت، الذي يهدف لتسليط الضوء على أهمية الملقّحات، ذهبت خضير إلى مزرعة النحل التي تملكها والواقعة على بعد بضع مئات الأمتار من الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

ولم تسلم مزارع النحل من موجة العنف التي أسفرت عن تدمير أربع مناحل، بحسب خضير.

وتروي أنها لم تتمكن من الوصول إلى المزرعة على مدى أيام بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية.

وعلى الرغم من المخاطر المتكرّرة على الحدود الشرقية للقطاع الساحلي المكتظ بالسكان، تشكّل الأراضي الزراعية الحدودية بيئة مثالية لتربية النحل.

وتشرح خضير "نضع النحل دائما في الأماكن الحدودية إذ تتوفر فيها أزهار أكثر ومساحات زراعية بعيدة عن المباني والازدحام السكاني".

وتوقف نشاط النحالين عبر الحدود حتى إعلان اتفاق وقف إطلاق النار ليل السبت، بعد أن ألحق القتال أضراراً بنحو 600 دونم من المحاصيل الزراعية، بحسب وزارة الزراعة في غزة.
May 20, 2023 / 2:57 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.