جار التحميل...

°C,
تطبيق إلكتروني مطور بالكامل في تونس

مربي نحل يُوظف "الذكاء الاصطناعي" لتفادي نفوقهم وتحسين إنتاج العسل

May 21, 2022 / 10:00 AM
عند هضبة في أرضه العائلية في منطقة تستور شمال غرب تونس العاصمة، يتنقل مربي النحل إلياس الشابي، بعد تلقيه إنذاراً على هاتفه الجوّال من تطبيق إلكتروني مطور بالكامل، يساعد على تفادي النفوق الزائد للنحل وتحسين إنتاج العسل.
الشارقة 24 – أ.ف.ب:

يتنقل إلياس لتفقد "خليات النحل الذكية" قرب قريته في شمال تونس بعد تلقيه إنذاراً على هاتفه الجوّال من تطبيق إلكتروني مطور بالكامل في تونس ورائد في شمال إفريقيا، يساعد على تفادي النفوق الزائد للنحل وتحسين إنتاج العسل.

عند هضبة في أرضه العائلية في منطقة تستور شمال غرب تونس العاصمة، يقول مربي النحل إلياس الشابي "39 عاماً" خلال فتحه منافذ الخلية وتثبيته جهازاً أبيض صغيراً مع مجسات ومستشعرات، إن هذه التقنية تمنحه "راحة البال" وتبقيه "على علم عن بعد بما يحصل" لحوالى مئة خلية نحل يملكها في المنطقة.

وقد أسست مجموعة من خريجي معاهد الهندسة في تونس عام 2020 الشركة الناشئة "بي كيبر تيك" التي تقدم حلولاً لتفادي نفوق النحل وانهيار خلياتها فجأة، وقد أثبتت هذه التكنولوجيا فاعلية في تونس وفي دول أخرى.

يعتمد التصوّر العام للمشروع على جهاز يُوظف أساساً الذكاء الاصطناعي، يوضع في خلية الملقحات ويجمع عن طريق مستشعرات معلومات عن درجة الحرارة والرطوبة والوزن وكثافة الملقحات، ويرسل أثر ذلك لاسلكياً هذه الإحداثيات إلى لوحة تحكم في جهاز كمبيوتر مركزي يحلّل بدوره المعلومات، وفي حال تحديد خلل ما، يُرسل الجهاز تنبيها في شكل رسالة قصيرة لصاحب المنحل يلفت انتباهه إلى ضرورة التدخل لحماية النحل.

يمسك إلياس ببعض ملكات النحل النافقة في كف يده بالقرب من خلية ويستذكر كيف تكبد في العام 2013 "خسائر كبيرة مع فقدان 26 خلية بسبب الرطوبة والتغير المفاجئ لدرجات الحرارة"، لكن منذ أن بدأ في مراقبة الخليات في العام 2017 بفضل التكنولوجيا الحديثة، باتت حالات النفوق تطال ما لا يزيد من 10 % من النحل الموجود لديه.
May 21, 2022 / 10:00 AM

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.