جار التحميل...

°C,
يعرض على تلفزيون الشارقة

برنامج مكتبات.. رحلة ثقافية تسلط الضوء على أشهر المكتبات الوطنية

March 29, 2023 / 12:00 AM
يأخذ برنامج مكتبات الذي يعرض على قناة الشارقة؛ المشاهد في رحلة سياحية ثقافية يتعرف من خلالها على مكتبات مختلفة من مدن متنوعة في مختلف قارات العالم، ويكتشف من خلاله المدينة ومكتباتها ومتاجر الكتب، وأهمية هذه الصروح الرائدة في نسج المشهد الثقافي والفكري لكل مدينة.
الشارقة 24:

يبرز برنامج مكتبات الذي يعرض على قناة الشارقة؛ كأحد أهم المحطات الثقافية التي توليها هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون أهمية بالغة وخصصت لها مكانة معتبرة ضمن شبكتها البرامجية.

البرنامج الذي تعده وتقدمه الإعلامية علياء المنصوري؛ يأخذ المشاهد في رحلة سياحية ثقافية يتعرف من خلالها على مكتبات مختلفة من مدن متنوعة في مختلف قارات العالم، ويكتشف من خلاله المدينة ومكتباتها ومتاجر الكتب، وأهمية هذه الصروح الرائدة في نسج المشهد الثقافي والفكري لكل مدينة.

وفي العرض الذي يستمر ربع ساعة، تحاور مقدمة البرنامج مسؤولي هذه المكتبات لتعرض للجمهور خصائصها ومميزاتها ودورها في الحفاظ على الإنتاج الفكري المحلي، وكيف أصبح البعض منها مرجعاً رغم حداثة عهده، فالمكتبات في الخلاصة لا تقاس بعمرها الزمني وإنما تقاس بما تحمله من إنتاج فكري، وهذا ما يقف عنده هذا البرنامج الذي زار حتى الآن العديد من المكتبات، كالمكتبات الأهلية في مدينة شنقيط في موريتانيا، ومكتبة الاسكوريال العريقة في مدريد، ومكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، والمكتبة الوطنية في عمّان بالأردن، والمكتبة الوطنية في تونس. وتخللت هذه الجولات أيضاً زيارة متاجر كتب ومشاريع ثقافية خاصة بكل مدينة.

وتقول الإعلامية علياء المنصوري إن هذه الجولة الثقافية السياحية لا تقف عند تأسيس هذه المكتبات وعدد الكتب التي تحتويها، وإنما تتعدى ذلك لتتناول أيضاً الحركة الثقافية في هذه المدن والتي وفرت الظروف المناسبة لازدهار هذه المكتبات، والتي اصبحت مرجعاً لأفراد المجتمع بصفة عامة وللباحثين والمفكرين بصفة خاصة.

وتضيف المنصوري بأن تصوير الحلقات كان مليئا بالمتعة والمغامرات إلى جانب ثراء الرحلة بالمحتوى المعرفي، ومن التحديات التي واجهها الفريق في تصوير حلقة شنقيط هي أن المسافة من العاصمة نواكشوط إلى شنقيط تبلغ 8 ساعات ذهاباً ومثلها في العودة عبر طريق وعرة، لكن النتيجة كانت مذهلة وهي عرض مخطوطات أصلية نادرة احتفظ بها أهل المدينة ويعود تاريخها إلى مئات السنين.

ويحاول البرنامج التفاعل مع جمهوره، إذ تنتهي كل حلقة بطرح سؤال يستخلص جوابه من مضمون الحلقة نفسها ويجيب المشاهدون عبر تطبيق مرايا ويحصل الفائز على جائزة.

البرنامج من إخراج محمد الياسي، وتصوير خالد الحوسني، وعبد الله العسيري، ومدير الإنتاج سلطان الشامسي، ويطل على جمهور تلفزيون الشارقة يومياً الساعة 7.30 مساءً.
March 29, 2023 / 12:00 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.