جار التحميل...

°C,
تناول التحديات الكبيرة الحالية

بدور القاسمي تشهد ختام المؤتمر الـ43"لرابطة المكتبات الجامعية2023"

March 17, 2023 / 2:26 PM
بعد مناقشات تناولت التحديات الكبيرة الحالية في المكتبات الأكاديمية وخدمات المعلومات، شهدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الجامعة الأميركية في الشارقة، الحفل الختامي للمؤتمر السنوي الـ 43 للرابطة الدولية للمكتبات الجامعية والذي حمل هذا العام شعار "مكتبات تتخطى الحدود" في حرم الجامعة الأميركية بالشارقة يوم 16 مارس.
الشارقة 24:

شهدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الجامعة الأميركية في الشارقة، الحفل الختامي للمؤتمر السنوي الـ 43 للرابطة الدولية للمكتبات الجامعية في حرم الجامعة الأميركية بالشارقة يوم 16 مارس.

وشهد المؤتمر، والذي يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط باستضافة مشتركة بين مكتبة الجامعة الأميركية في الشارقة ومكتبة جامعة زايد، مشاركة 87 مكتبة جامعية من جميع أنحاء العالم، ويشكل المؤتمر السنوي للرابطة الدولية للمكتبات الجامعية مجتمعاً مؤثراً وشاملاً يضم قادة المكتبات الجامعية والبحثية في جميع أنحاء العالم، حيث يجمع مديري المكتبات لتبادل الأفكار، وتوسيع شبكات العلاقات المهنية، وخلق صور تعاون جديدة، والعمل معاً على مشاريع دولية تتناول التحديات الكبيرة الحالية.

وقالت الشيخة بدور القاسمي في كلمتها خلال المؤتمر: "تواجه المكتبات اليوم تحديًا صعبًا يتمثل في الحفاظ على تواصلها مع المجتمعات التي تعمل فيها دون تجاهل مهمتها الأساسية المتمثلة في تسهيل الوصول إلى القراءة والتنوير. ولكن عندما يعمل جميع المعنيين بالكتب مع بعضهم البعض، يمكننا توفير المزيد من الفرص لمواجهة هذا التحدي وجهاً لوجه، إضافة إلى الاستمرار في تعزيز روح التواصل والتضامن لصالح جميع المستفيدين من المكتبات، وخاصة أطفال المدارس والطلاب".

وفي حديثها عن أهمية المشاركة في استضافة مثل هذا المؤتمر العالمي، قالت كارا جونز، أمينة مكتبة الجامعة الأميركية في الشارقة: "هذا مؤتمر دولي لمنظمة تضم أكثر من 230 مؤسسة من جميع أنحاء العالم، وهو يعد فرصة كبيرة للجامعة في بناء شبكة علاقات مع مكتبات جامعية أخرى، وإن إحدى أولوياتنا الإستراتيجية في مكتبة الجامعة الأميركية في الشارقة هو "البناء الفعال لشبكات محلية ودولية لتمكين خدمات المكتبة الفعالة والمتقدمة"، وإن ومؤتمر الربطة الدولية للمكتبات الجامعية يعد فرصة رائعة للقيام بذلك، إن هذا الحدث استثنائي لسببين، أولاهما هو أننا تمكنا أخيراً من الالتقاء شخصياً لأول مرة منذ عام 2020، وثانيهما هو استضافة المؤتمر لأول مرة في تاريخه في منطقة الشرق الأوسط". 

وحمل المؤتمر هذا العام شعار "مكتبات تتخطى الحدود" وعقد من 13-16 مارس، استضافت خلالها مكتبة جامعة زايد المؤتمر في أول يومين، بينما استضافته الجامعة الأميركية في الشارقة في ختامه.

وقد ركز مؤتمر الرابطة الدولية للمكتبات الجامعية الـ 43 على تناول التفكير التقدمي الاستشرافي في المكتبات الأكاديمية وخدمات المعلومات، مقدمًا فرصة لتبادل الخبرات في العملية التحويلية في قطاع الخدمات وتجديدها وفي المساحات المكتبية والموارد بما يعزز من عمل الجامعات.

وتناول المؤتمر مجموعة محاور هي "الرؤية والقيادة والنمو المهني" مسلطًا الضوء على القيمة والجودة والشراكات الاستراتيجية والتعاون والقيادة والعمليات التحويلية وبيئات العمل. كما ناقش "تقديم الخدمات الرقمية وتأثيرها"، حيث أصبح مستخدمو المكتبات مشاركين في تقديم وابتكار الخدمات، فضلاً عن مناقشة مساحات البحوث والاستكشاف واستخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات في المكتبة وخدمات وأنظمة البحث. كما ناقش المؤتمر "تطوير مواطنين ممكنين" من خلال المعرفة المعلوماتية والرقمية، ومسارات نجاح الطلبة، والتوظيف، والدعم الوظيفي، ومبادرات الاستدامة. وسلّط الضوء أيضًا على "التأثير والبحوث" من خلال تبادل البحوث وتعزيزها، وإدارة الانفتاح على المعلومات، وحماية المستقبل، وتجارب وسائل الإعلام الاجتماعية، وتحديد أهداف التنمية المستدامة.

كما تضمن المؤتمر كلمات رئيسية وعروضًا وجلسات ملصقات وورشات عمل وحلقات نقاشية. وقدمت الدكتورة ألانا روس، أمين مكتبة مشارك للخدمات العامة في الجامعة الأمريكية في الشارقة، ورقة بعنوان "المعلومات والمعرفة الرقمية والإعلامية من أجل المواطنة العالمية النشطة"، بناءً على مشروع مع زملاء من المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، بينما أدار موظفو مكتبة الجامعة الأمريكية في الشارقة عدة جلسات خلال المؤتمر. وحصل المشاركون في المؤتمر على فرصة تجربة كرم الضيافة والثقافة الإماراتية من خلال الفعاليات الاجتماعية والجولات الدراسية.

تعرف مكتبة الجامعة الأميركية في الشارقة على أنها واحدة من المكتبات الرائدة في المنطقة، حيث توفر مجموعات وخدمات وبرامج لدعم احتياجات مناهج وبحوث مجتمع الجامعة. تقع مكتبة الجامعة في مبنى حديث مكون من ثلاثة طوابق وتضم 155,000 مصدر ومرجع باللغة الإنجليزية و5,000 مرجع باللغة العربية، فضلاً عن مجموعة واسعة من الموارد الرقمية. كما تمتلك نظام إدارة عبر الإنترنت لتحديد المراجع داخل وخارج الحرم الجامعي، فضلاً عن تقديمها تدريبات عملية في المعرفة المعلوماتية لتعليم الطلبة مهارات البحث، وتوافر أمناء مكتبات مؤهلين جاهزين لتقديم المشورة للباحثين.
March 17, 2023 / 2:26 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.