جار التحميل...

°C,
لسد احتياجات الأسر

في نيكاراغوا...نساء يساهمن بحماية المانغروف عبر جمع أصداف لبيعها

March 06, 2023 / 3:42 PM

إضافة لأعباء البيت من طبخ وتنظيف وتربية أولاد، تتحمّل مجموعة من النساء ينتمين إلى مجتمع يعتاش من صيد السمك على جمع أصداف سوداء تُسمّى محلياً بـ" كونشاس نيغراس" في المياه المحيطة بغابات المانغروف في شرق نيكاراغوا، مشقة هذا العمل الذي يساهم في إعالة عائلاتهنّ، فالصيد الذي يمارسه الرجال لا يكفي" لسد احتياجات الأسر.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

اعتادت مجموعة من النساء ينتمين إلى مجتمع يعتاش من صيد السمك في شرق نيكاراغوا، على جمع أصداف سوداء تُسمّى محلياً بـ"كونشاس نيغراس" في المياه المحيطة بغابات المانغروف، في خطوة من شأنها توفير حماية لهذه الأشجار وإفادة للأجيال المستقبلية.

وتشير إيلينا مارتينيز "40 عاماً" وهي تسير في أحد المستنقعات ورجلاها غارقتان حتى الركبتين في المياه، إلى أنها تعلّمت جمع الأصداف السوداء في سنّ العاشرة.

وتتحمّل المجموعة المكوّنة من 8 نساء، مشقة هذا العمل الذي يساهم في إعالة عائلاتهنّ، في إستيرو أسيرادوريس بمنطقة إل فييخو الواقعة على بعد أكثر من 135 كيلومتراً من العاصمة ماناغوا، فالصيد الذي يمارسه الرجال "لا يكفي" لسد احتياجات الأسر، على حد قول إيلينا مارتينيز.
 
وتغادر النساء منازلهنّ عند الفجر 3 أيام في الأسبوع، ويرتدن المنطقة التي تكسوها أشجار المانغروف على بعد نحو كيلومترين من مكان إقامتهنّ، ليجمعن الـ"كونشاس نيغراس" حتى الظهيرة.

بالإضافة إلى الرخويات، تضم غابات المانغروف تنوعاً بيولوجياً كبيراً مع أنواع عدة من الحشرات والطيور والأسماك والقشريات. كذلك، توفر هذه الأشجار حماية طبيعية ضد الرياح العاتية وتقلبات البحار.

توضح إيلينا مارتينيز أن النساء اللواتي يجمعن الأصداف في إل فييخو والبالغ عددهنّ نحو 100، لا يتولين البحث عن الأصداف في أعماق المستنقع فقط، بل يرمي عملهنّ كذلك إلى توفير حماية لأشجار المانغروف حتى تستمر الدورة البيولوجية المرتبطة بها ولا تُستنفد الموارد تالياً.

بالإضافة إلى الرخويات، تضم غابات المانغروف تنوعاً بيولوجياً كبيراً مع أنواع عدة من الحشرات والطيور والأسماك والقشريات، وكذلك، توفر هذه الأشجار حماية طبيعية ضد الرياح العاتية وتقلبات البحار.
March 06, 2023 / 3:42 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.