جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
الفلسطينية حلا جهليل نائباً أول

البرلمان العربي للطفل ينتخب الكويتية جنان الشريف رئيساً له

26 فبراير 2023 / 10:10 AM
صورة بعنوان: البرلمان العربي للطفل ينتخب الكويتية جنان الشريف رئيساً له
download-img
انتخب البرلمان العربي للطفل خلال انعقاد الجلسة الأولى ضمن أعمال الدورة الثالثة في مقر المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، الطفلة جابر الشريف من الكويت لمنصب رئيس البرلمان العربي للطفل، والطفلة حلا جهليل من فلسطين بمنصب النائب الأول للرئيس، والطفلة هبة الله العلمي من المغرب بمنصب النائب الثاني للرئيس.
الشارقة 24:

بتفاؤل كبير وبروح إيجابية سادت أجواء الانتخابات التي جرت تحت قبة البرلمان العربي للطفل خلال انعقاد الجلسة الأولى ضمن أعمال الدورة الثالثة في مقر المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، حيث أدلى الأعضاء والعضوات بأصواتهم لانتخاب رئيسهم والنائب الأول والنائب الثاني عملا بالنظام الأساسي للبرلمان العربي للطفل.

وفي بداية وقائع الجلسة الأولى رحب الأمين العام للبرلمان العربي للطفل سعادة أيمن عثمان الباروت بالأعضاء والعضوات داعياً إلى استكمال أعمال الجلسة الأولى بانتخاب رئيس البرلمان العربي للطفل ونائبيه الأول والثاني، عن طريق برنامج انتخاب إلكتروني، تمت فيه مراعاة جميع معايير النزاهة والشفافية؛ ليمارس جميع أعضاء البرلمان العربي للطفل حقهم الديمقراطي باختيار رئيسهم ونائبيه تحت قبة البرلمان  بجانب تشكيل لجنة حقوق الطفل ولجنة الأنشطة، على أن يجتمع أعضاء كل لجنة لاحقاً لينتخبوا رئيساً ونائباً للجنتيهم، وذلك حتى تكتمل عضوية هيئة البرلمان التي تتكون من: الرئيس ونائبيه، بالإضافة لرئيس لجنة حقوق الطفل ورئيس لجنة الأنشطة.

وترأست الجلسة أكبر الأعضاء سنا وهي أماني السعيدي عضو البرلمان العربي للطفل وهي من تونس ودعت بدورها الأعضاء والعضوات إلى المشاركة في الانتخاب والترشح.

بعدها أفاد سعادة أيمن عثمان الباروت الأمين العام للبرلمان الأعضاء والعضوات ببعض الضوابط والأحكام الخاصة بالعملية الانتخابية حيث تنص المادة رقم (11) من النظام الاساسي للبرلمان على: (يكون للبرلمان رئيس ونائب أول ونائب ثاني يتم انتخابهم من بين الاعضاء في اول جلسة للبرلمان بالأغلبية المطلقة .......) ويكون انتخاب الرئيس ونائبيه بالاقتراع السري، وذلك بالأغلبية المطلقة لأصوات الأعضاء الحاضرين جلسة الانتخاب، فإذا لم تتحقق هذه الأغلبية في المرة الأولى، أُعيد الانتخاب بين الإثنين الحاصلين على أكثر الأصوات فإن تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات اشترك معهما في انتخاب المرة الثانية ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية، فإن تساوى أكثر من واحد في الحصول على الأغلبية النسبية تم الانتخاب بينهم بالقرعة كما يترأس العضو المنتخب رئاسة الجلسة فور إعلان فوزه.

لتبدأ عملية الانتخاب على منصب رئيس البرلمان العربي للطفل وتقدم للترشح ثماني عضوات وهن سلامة سيف الطنيجي من الإمارات، والعنود رائد العمرو من السعودية، وسجود رتاج رحاحلة من الجزائر، وجنان جابر الشريف من الكويت، ولجين بنت عارف العامرية من سلطنة عمان، ومريم أمجون من المغرب، وسما وائل من مصر، وسارة يوسف أحمد من البحرين.

وفي الجولة من الأولى من الانتخابات لم تتمكن المرشحات من حصد نصف الأصوات لذا أجريت إعادة جولة الانتخابات بين من حصل على أعلى تصويت وهما سلامة سيف الطنيجي من الإمارات وجنان جابر الشريف من الكويت لتفوز جنان جابر الشريف بمنصب رئيس البرلمان العربي للطفل بفارق صوت واحدة إلى 30 صوتت إلى 29 صوتا وتتولى رئاسة البرلمان وتكمل بدورها سير أعمال الجلسة.

وفي كلمتها بمناسبة فوزها بمنصب رئيس البرلمان العربي للطفل أكدت جنان الشريف بتشرفها بالفوز بثقة أعضاء البرلمان العربي للطفل وقالت: "أشكر كل من منحني صوته، والشكر أيضاً لكل من شارك في إنجاح العملية الانتخابية في دورتها الثالثة".

وتابعت في كلمتها: "زملائي أعضاء البرلمان العربي للطفل.. إنني أتعهد أمامكم بأن أكون أختاً للجميع قبل أن أكون رئيساً لهذا البرلمان، وأن أعمل بتعاون كامل مع هيئة البرلمان وأمانته العامة لتحمل هذه الأمانة والعمل من أجل أهداف هذا البرلمان، وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً في العمل الجاد والمخلص من أجل تقدم وازدهار الطفولة العربية في ووطنا العربي الكبير واسمحوا لي أن أعبر -نيابة عنكم- بكلمة وفاء وحب إلى الوالد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله ورعاه بأننا سنكون على قدر التحدي وسنعمل بكل جدٍ وإخلاص، وسنحمل الراية بكل تفانٍ وأمانةٍ، وسنظل على العهد اليوم وغداً ودائماً، حفظكم الله ورعاكم يا صاحب السمو".

بعدها فتح المجال لانتخاب النائب الأول لرئيس البرلمان العربي للطفل ترشح عشرة أعضاء وهم عبد الكريم باسر الكندي من البحرين وسعيد محمد العتيبة من الإمارات وعفاف عقاب كامل من الجزائر، ومحمد عزيز المنصوري من تونس، وزاهية محمد من السودان، وسعود سامي العيسى من السعودية وعبد العزيز بن سعود البوسعيدي من سلطنة عمان، وملاك حيدر من العراق، وياسين عوكاشه من المغرب وحلا جهليل من فلسطين.

وأسفرت نتائج التصويت أن فوز حلا جهليل من فلسطين بمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان العربي للطفل.

بعدها تم فتح الترشيح لمنصب النائب الثاني لرئيس البرلمان العربي للطفل وتقدم تسعة أعضاء وعضوات وهم عبد الله يوسف بوجبري من البحرين، وفاطمة أحمد الغص من الإمارات، وديما بنت محمد الماجد من السعودية، وأماني السعيدي من تونس، وإبراهيم قيثار من العراق، ومزن عبد العزيز من السودان، وساجد محمد من مصر وأنوار الجعفر من الكويت وهبة الله العلمي من المغرب.

وأسفرت نتائج التصويت عن فوز هبة الله العلمي من المغرب بمنصب النائب الثاني لرئيس البرلمان العربي للطفل.

وبعد انتهاء الانتخابات هنأ سعادة أيمن عثمان الباروت الأمين العام للبرلمان العربي للطفل الفائزين وجميعهن من الفتيات وهن الكويتية جنان الشريف لفوزها برئاسة البرلمان والفلسطينية حلا جهليل لفوزها بمنصب النائب الأول للرئيس والمغربية هبة الله العلمي نائبا ثانيا للرئيس وتمنى لهن التوفيق في إدارة جلسات وأعمال البرلمان.

بدورهن أكدت الفائزات على جهودهم في إثراء أعمال البرلمان خلال الدورة الثالثة وعبرن عن شكرهن لحاكم الشارقة وللجامعة العربية عن دعمهن ليمثلوا صوت الطفل العربي.

كما وجرى انتخاب لجنة حقوق الطفل والتي تشكلت من خمسة عشر ترأست اللجنة بعد فوزها بالانتخاب من قبل أعضاء وعضوات اللجنة ياسمينه مشيك من لبنان وحلت نائباً للرئيس نرسيان حسام من فلسطين وضمت اللجنة في عضويتها فاطمة الغص من الإمارات، سارة يوسف أحمد من البحرين وسجود رتاج رحاحله من الجزائر، وأنس العتيبي من السعودية وجيهان بنت سيف الهنائية من سلطنة عمان وسعود سعد المطوطح من الكويت، وأحمد طارق الفرماوي من مصر، ويوسف منصور عبدالرؤوف من السودان، ولقمان يزيد من جيبوتي ، ومحمد عزيز المنصوري من تونس وطه عمر من العراق، وسيد أحمد العياشي من المغرب، وأمتيه لبات من موريتانيا.

كما وجرى انتخاب لجنة الأنشطة والفعاليات وترأستها بعد فوزها بالانتخاب سلامة سيف الطنيجي من الإمارات وحل نائباً للرئيس ياسين عوكاشة من المغرب، وضمت في اللجنة عضويتها ألاء العوني من تونس، ومنيرة محمد البوسميط من البحرين ، وعفاف عقاب من الجزائر، وزينت محمد محمود من جيبوتي، وسعود العيسى من السعودية، وإبراهيم عبد الرحمن من السودان، ومنن أنس من العراق، وإلياس بن عوض المعنى سلطنة عمان ، وسليم محمد من فلسطين ، وعبدالله المنصوري من الكويت، وأحمتو حوم الله من موريتانيا، وسما وائل من مصر، وجون ناجي دندن من لبنان.
February 26, 2023 / 10:10 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.