جار التحميل...

°C,
في جلسة لمجلس شؤون الأسرة بالإمارة

صالون الشارقة الثقافي يبحث أثر المجموعات الثقافية الإلكترونية

January 25, 2023 / 9:34 PM
جانب من الجلسة
بحث المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، في صالون الشارقة الثقافي، الأثر الثقافي والإنساني للمجموعات الثقافية الإلكترونية، بمشاركة صالحة غابش رئيس المكتب، عبد الحميد القائد من البحرين، وشهاب غانم من الإمارات، ومصطفى دوادة من المغرب، وسعيدة بنت خاطر من عُمان.
الشارقة 24:

نظم المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، صالون الشارقة الثقافي، تحت عنوان "الأثر الثقافي والإنساني للمجموعات الثقافية الإلكترونية.. الواتساب نموذجاً"، عبر برنامج ويبيكس، وأدارت الجلسة صالحة غابش رئيس المكتب، بمشاركة عبد الحميد القائد من مملكة البحرين، وشهاب غانم من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومصطفى دوادة من المملكة المغربية، وسعيدة بنت خاطر من سلطنة عمان.

بدأت صالحة غابش، الحديث حول الندوة قائلة: لقد أصبحنا متأقلمين بامتياز مع التقنيات الحديثة ومنسجمين مع ما توفره لنا من وسائل للتواصل، ونكاد نقول لها شكراً لأنها قربت البعيد، ويسرت الصعب، واختصرت المسافات، وفتحت نوافذ يطل منها كل منا كأنه يطل على جاره الملاصق لبيته، وكثرت المجموعات، التي ينسجم أفرادها في اهتمام واحد، وإن كان الاهتمام لا يشترط وحدة الرأي، وتشابه الفكر، وهناك مجموعات للعائلة، وللعمل، وللسفر، وللمدرسة، والأصدقاء، وغيرها، وهناك كذلك المجموعات الثقافية محور جلستنا اليوم.

وتضمن الصالون الثقافي، عدة محاور، منها هل وجود منتديات ثقافية افتراضية يفتح المجال لوجود موضوعات ثقافية جديدة؟ وهل يمكن للمنتديات الافتراضية أن تطغى مستقبلاً على المنتديات الواقعية؟

وقدمت الندوة، عدة توصيات، منها ضرورة تشكيل مجلس مدراء للمجموعات الثقافية، وسلطت الضوء على إيجابيات بعض المجموعات الثقافية التي تختصر المسافات والوقت، وتساعد الأدباء والشعراء في تقديم مواهبهم ونشر إصداراتهم وتبادل المعرفة والخبرات، وسلطت الضوء على صعوبة وأهمية دور مدير المجموعات الثقافية، خاصة في اختيار الأعضاء النشيطين المفيدين، والحد من الخلافات التي قد تحدث في المجموعة، ودوره في تنظيم فعاليات ثقافية مهمة ومفيدة.

وتحدث شهاب غانم، عن مجموعته قائلاً: تعتبر مجموعة شهاب غانم من أولى المجموعات الثقافية التي تعمل على نشر الكتب بحيث تكون متاحة للجميع وبالمجان، حيث أصدرنا حتى الآن 13 كتاباً، والكتاب الرابع عشر قيد النشر، ويمكن للمجموعات الثقافية أن تختصر الوقت والمسافة، حيث يمكنني حضور أكثر من ندوة ثقافية عبر تطبيق زوم في اليوم الواحد.

بدورها، أوضحت سعيدة بنت خاطر، قائلة: مجموعتي الثقافية الإلكترونية "رفقة الضوء"، تعتبر مجموعة إنسانية وليست ثقافية فقط، ندعم كافة المواهب ونشجع كل مبدع، ونحرص على إيصال رسالتنا الثقافية لأماكن بعيدة لم يذهب إليها أحد من قبل، ولاحظنا أن تنظيمنا لهذه الندوات الثقافية هناك له أثر كبير.

وأكدت سعيدة بنت خاطر، أن مجموعتنا الثقافية تحرص على استقطاب المواهب ومنحهم الفرص لتقديم موهبتهم وتحقيق الفائدة للجميع منها، كالخط العربي مثلاً وغيرها، وأن المجموعات تساعد في جمع المعلومات بصورة أسرع وأكثر دقة وتختصر الوقت والجهد في الوصول للمصادر المطلوبة.

من جهته، قال عبد الحميد القائد: انتشرت الكثير من المنتديات الإلكترونية بعد جائحة كورونا، وإن كان لها الكثير من الإيجابيات حيث أسهمت في سرعة التواصل والتعارف والتبادل الثقافي والمعرفي، ولكننا بسببها نفتقد للقاءات الحقيقية الواقعية التي تتميز بحميمية خاصة، فالمنتديات الإلكترونية لا تغني عن اللقاءات الشخصية، وأكد أهمية دور مدير المجموعة في استقطاب أسماء مفيدة لبقية أعضاء المجموعة وتتفاعل وتشارك، وضرورة غربلة المجموعة بين فترة وأخرى والاعتذار من الأعضاء الصامتين غير الفاعلين في المجموعة.

من جانبه، أكد مصطفى دوادة، أ، الإنسان أكثر جرأة أمام لوحة المفاتيح، وفي المنتديات الثقافية الإلكترونية، من الاتصال المباشر، لذا تزداد احتمالات نشوب خلافات قوية بين أعضاء المجموعة، ولابد لمدير المجموعة أن يتصرف بحكمة ويكون منصفاً وحازماً ومحافظاً على التوجه العام للمجموعة، وأكد صعوبة الاستفادة من المنتديات الإلكترونية في عرض أعمال مسرحية، لأهمية التفاعل المباشر بين الفنانين والجمهور في العروض المسرحية بالذات، والتي لها خصوصيتها بالنسبة لبقية الفنون.
January 25, 2023 / 9:34 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.