جار التحميل...

°C,
وسط انتقادات حادة

إسبانيا تسعى إلى كسر الصور النمطية المرتبطة بالألعاب

January 03, 2023 / 5:58 PM
يحاول قطاع الألعاب والحكومة في إسبانيا كسر الأفكار النمطية المرتبطة بالألعاب خصوصاً عبر التفريق بين ما هو ملائم للفتيات أو للصبيان، حيث روجت ماركة "توي بلانت" التي تتخذ من باتيرنا قرب فالنسيا مقراً، لإعلانات تُظهر الفتيات والصبيان مع كافة أنواع الألعاب.
الشارقة 24 – أ. ف. ب:

يسعى قطاع الألعاب والحكومة في إسبانيا المعروفة بإنجازاتها في مجال النسوية، إلى محاولة كسر الأفكار النمطية المرتبطة بالألعاب خصوصاً عبر التفريق بين ما هو ملائم للفتيات أو للصبيان.

ومنذ 10 سنوات، تروّج ماركة "توي بلانت" التي تتخذ من باتيرنا قرب فالنسيا (شرق) مقراً، لإعلانات تُظهر الفتيات والصبيان مع كافة أنواع الألعاب.

وعند تصفّح "كتالوغ" الألعاب الخاص بهذه الماركة، نرى فتاة صغيرة تحمل لعبة مسدس في يدها وترتدي سترة واقية من الرصاص، فيما تظهر فتاة أخرى وهي تسدد لكمات إلى كيس ملاكمة، بينما يُصوّر أحد الإعلانات صبياً يقف خلف عربة للأطفال.

قررت هذه الشركة قبل عشر سنوات أن "تعكس القاعدة السائدة" من خلال إظهار "صبيان مع دمى وفتيات مع أدوات تصليح"، بعدما لاحظت عبر مواقع التواصل أن عدداً من زبائنها ينددون باعتمادها "طريقة تواصل رجعية".

إلا أنها واجهت كمية من الانتقادات الحادة بينها أنها "تساهم في جعل الصبيان أنثويين والفتيات مسترجلات"، على ما يقول غاسبار.

التوقف عن ربط الألوان بالصبيان والفتيات 

تُعد إسبانيا بلداً رائداً في مجال مكافحة العنف ضد المرأة، إذ تضم حركة نسوية قوية تؤكد حكومة بيدرو سانشيز اليسارية أنها تدعمها.

ووقّع وزير شؤون المستهلك ألبرتو غارزون مع شركة الألعاب ميثاقاً ينص على قواعد ممارسات دخل حيز التنفيذ في الأوّل من ديسمبر، ويهدف إلى "تشجيع المساواة بين الصبيان والفتيات في إعلانات الألعاب".

ويؤكد الميثاق على ضرورة ألا تشير الإعلانات المعروضة في وسائل الإعلام أو القنوات أو شبكات التواصل الاجتماعي، بصورة واضحة إلى أنّ لعبة ما مخصصة لنوع اجتماعي لا للآخر، أو ربط اللون الوردي بالفتيات والأزرق بالصبيان أو التركيز على أنّ لكلّ "طرف أدواره الخاصة".

واستلزم الميثاق الذي وقّع عليه الاتحاد الإسباني لمصنّعي الألعاب الذي يضم 90% من المنتجين في إسبانيا، سنة كاملة من العمل، على ما يوضح المدير العام لشؤون المستهلك والألعاب في الوزارة رافاييل اسكوديرو.
January 03, 2023 / 5:58 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.