جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
عرض قدمه مسرح دبي الوطني

"بيت الدمى" تدعو إلى نبذ الأنانية في مهرجان الإمارات لمسرح الطفل

27 ديسمبر 2022 / 10:13 AM
صورة بعنوان: "بيت الدمى" تدعو إلى نبذ الأنانية في مهرجان الإمارات لمسرح الطفل
download-img
جانب من العرض
دعت مسرحية "بيت الدمى"، التي قدمها مسرح دبي الوطني، مساء أمس الاثنين، ضمن عروض مهرجان الإمارات لمسرح الطفل في دورته السادسة عشرة، إلى التمسك بقيم الصداقة ونبذ الأنانية.
الشارقة 24:

قدم مسرح دبي الوطني، مساء أمس الاثنين، مسرحية "بيت الدمى"، من تأليف علي جمال، وإخراج عبد الله صالح، ضمن عروض مهرجان الإمارات لمسرح الطفل في دورته السادسة عشرة، وسط حضور جماهيري غفير.

وتدور حكاية العرض، حول أعضاء فرقة مسرحية تتقطع بهم السبل، بعد وفاة والدهم مؤسس الفرقة، حيث يدب الكسل والمشاكل بين أعضاء الفرقة الواحدة، خصوصاً بين الأخ والأخت أصحاب الفرقة، حيث إن الأخ يريد أن يبيع المسرح، والأخت تريد إعادة إحياء المسرح وتقديم العروض من جديد. 

يستغل ذلك التناحر بين الأخوة، السمسار الذي لا يهمه سوى موافقة الأشقاء على بيع المسرح، والاستفادة من النقود التي سيحصل عليها من التاجر الذي سيشتري المسرح، والذي بدوره هو أيضاً لا يهتم بشؤون المسرح أو ما سيؤول إليه المكان.

يتفرق أعضاء الفرقة، ويباع المسرح بعد ما وقعت على الأخت ضغوط من أخيها أجبرتها على الموافقة، ويختار بعض أعضاء الفرقة الركون إلى التجارة، والذين هم أيضاً لا يفلحون في امتهانهم لهذه التجارة، غير أن الإرادة القوية تصنع المستحيل، ورغم حزنها وألمها تواصل الأخت عروضها في عربتها الخاصة، وتقدم مسرحيات يمثلونها الدمى للجمهور، بينما ينال الأخ جزاء تفريطه بالمسرح، سرقة نقوده التي أخذها من التاجر، ليكتشف أنه بعيداً عن أخته ورفاق دربه لا قيمة له، فيندم ويعود إلى الفرقة وتعاود الفرقة عروضها من جديد.

تميز العرض الذي أدى أدوار البطولة فيه كل من الفنانين: رنيم محمد، وعبد العزيز حبيب، وجاسم يعقوب، وفؤاد القحطاني، وعبد العزيز أنور، وميرة علي، بالأداء المسرحي الجيد، والسينوغرافيا التي سعت إلى أن تكون جزءاً متمماً لخطاب العرض، كذلك وظف المخرج خيال الظل ومسرح الدمى في إيصال رؤيته الإخراجية، كما تميزت الأغاني التي كتبها ولحنها مخرج العرض بقربها من الأطفال، في عرض مسرحي حوى الكثير من الرسائل للأطفال، أهمها التأكيد على الإخوة والصداقة، ونبذ الأنانية، وعدم التفريط بالإرث الثقافي والفني من أجل المال.

صمم ديكور المسرحية، الفنان علي جمال، والإضاءة لإبراهيم حيدر، والصوت لعبد الله بن لندن، والأزياء لمريم عبد الله الرميثي، وتصميم الرقصات لمحمد الحميد. 

ويختم مهرجان الإمارات لمسرح الطفل، فعاليات دورته السادسة عشرة، مساء يوم غدٍ الأربعاء، بقصر الثقافة في الشارقة، بإعلان النتائج وتوزيع الجوائز على الفائزين.
December 27, 2022 / 10:13 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.