جار التحميل...

°C,
تُكون قوة إقليمية ضد المتمردين

بإنشاء قوة للتدخل..."إيكواس" تضع حداً للانقلابات في القارة السمراء

December 05, 2022 / 9:35 AM
ستضع "إيكواس" حداً للانقلابات في القارة السمراء، إذ قرر قادة دول غرب إفريقيا الأحد في أبوجا إنشاء قوة إقليمية هدفها التدخل ليس فقط ضد المتمردين وإنما أيضاً في حال وقوع انقلابات كتلك التي شهدتها إفريقيا في العامين الأخيرين كما أعلن مسؤول كبير.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

قرر قادة دول غرب إفريقيا الأحد في أبوجا إنشاء قوة إقليمية هدفها التدخل ليس فقط ضد المتمردين وإنما أيضاً في حال وقوع انقلابات كتلك التي شهدتها المنطقة في العامين الأخيرين كما أعلن مسؤول كبير.

وأمهل قادة الدول الأعضاء في الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" أو ممثلوهم، أيضاً المجلس العسكري الحاكم في مالي حتى الأول يناير للإفراج عن 46 جندياً من ساحل العاج أسرهم منذ يوليو، تحت طائلة التعرض لعقوبات كما قال عمر توراي رئيس مفوضية إيكواس.

وقد عقد القادة قمة أدرجت على جدول أعمالها مصير هؤلاء الجنود، الذي أثار أزمة خطرة بين مالي وساحل العاج، البلدان العضوان في الجماعة، وكذلك تداعيات الانقلابات التي شهدتها المنطقة في السنتين الأخيرتين في مالي وبوركينا فاسو وغينيا.

وقال عمر توراي "نطالب السلطات المالية الإفراج عن جنود ساحل العاج في موعد أقصاه الأول يناير 2023".

وأكد دبلوماسي من غرب إفريقيا طالباً عدم الكشف عن اسمه، إن إيكواس ستفرض عقوبات إن لم يتحقق ذلك، وأضاف توراي أيضاً أن الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تحتفظ بحق التحرك في حال لم يتم الإفراج عن الجنود قبل الأول يناير.

وكانت إيكواس قررت خلال قمة استثنائية في سبتمبر أن ترسل إلى مالي وفداً رفيع المستوى لمحاولة نزع فتيل الأزمة، لكن لم يتم إحراز أي تقدم بعد هذه المهمة التي جرت في نهاية سبتمبر.

وأضاف توراي أن قادة ايكواس: "قرروا إعادة ضبط بنيتنا الأمنية" موضحاً أن الامر يتعلق بتولي "أمننا الخاص" وليس فقط الاستعانة بأطراف خارجية.
December 05, 2022 / 9:35 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.