جار التحميل...

°C,
تعد أشهر المسابقات في كرة القدم

حلقات مونديالية.. إسبانيا تحقق الذهب للمرة الأولى في تاريخها

November 10, 2022 / 6:11 PM
تعد بطولة كأس العالم، إحدى أهم وأشهر المسابقات في كرة القدم، ويشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتقام كل 4 سنوات منذ عام 1930، وفي هذه السلسلة نستعرض تاريخ البطولة منذ النسخة الأولى.
الشارقة 24 - أسعد خليل:

حطت بطولة كأس العالم رحالها في القارة الأفريقية من خلال النسخة الـ 19 التي استضافتها جنوب أفريقيا في 2010، وتوجت إسبانيا من خلالها بلقبها العالمي الوحيد.

 شهد الدور الأول مفاجأتين كبيرتين؛ كانت أولهما خروج المنتخب الإيطالي حامل اللقب من الدور الأول بعد تعادلين وهزيمة، وخروج المنتخب الفرنسي أيضاً بعدما مني بهزيمتين وحقق تعادلا واحداً في المجموعة، التي ضمت معه منتخبات جنوب أفريقيا والمكسيك وأوروجواي.

وودع منتخب جنوب أفريقيا البطولة من الدور الأول رفقة نظيره الفرنسي، الذي حاصرته المشاكل في البطولة بسبب تمرد بعض لاعبيه على المدرب ريمون دومينيك خلال البطولة وقرار دومينيك بترحيل المهاجم نيكولا أنيلكا قبل انتهاء فعاليات الدور الأول.

وبهذا، خلت فعاليات الدور الثاني (دور الـ 16) في هذه النسخة من طرفي المباراة النهائية لمونديال 2006 (إيطاليا وفرنسا) ومن المنتخب المضيف (جنوب أفريقيا) .

وحقق كل من منتخبي الأرجنتين وهولندا العلامة الكاملة بـ 3 انتصارات متتالية في الدور الأول ولكن الأول ودع البطولة أمام المنتخب الألماني في دور الثمانية فيما أكمل المنتخب الهولندي طريقه إلى النهائي أمام المنتخب الإسباني.

وكان المنتخب الإسباني خسر مباراته الأولى في البطولة بهدف نظيف أمام نظيره السويسري، ولكنه اجتاز وقع هذه الهزيمة سريعا وشق طريقه إلى النهائي بجدارة خاصة بعدما تغلب في نصف النهائي على نظيره الألماني الذي أطاح بنظيريه الإنجليزي والأرجنتيني من الدورين السابقين.

النهائي 
 
بحث كل من المنتخبين الإسباني والهولندي عن اللقب العالمي الأول وكان الحذر هو السمة الأساسية في هذه المباراة كما شهدت بعض الخشونة ولم تحسم إلا قبل 4 دقائق فقط من نهاية الوقت الإضافي بهدف سجله أندريس إنييستا.

وشكل إنييستا مع زميله في برشلونة تشافي هيرنانديز ثنائياً متميزاً للغاية في خط وسط المنتخب الإسباني ولعبا دوراً بارزاً مع المهاجم ديفيد فيا وحارس المرمى إيكر كاسياس في الفوز باللقب العالمي الأول لبلادهما.

ونال كاسياس جائزة القفاز الذهبي لأفضل حارس مرمى في هذه النسخة فيما فاز دييجو فورلان نجم منتخب أوروجواي بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة، وأحرز الألماني توماس مولر جائزتي أفضل لاعب شاب، والهداف برصيد 5 أهداف متساوياً في هذا الرصيد مع كل من فورلان والإسباني فيا والهولندي ويسلي شنايدر.
November 10, 2022 / 6:11 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.