جار التحميل...

°C,
تعد أشهر المسابقات في كرة القدم

حلقات مونديالية.. النسخة الـ16: فرنسا تخطف اللقب للمرة الأولى

November 05, 2022 / 8:53 PM
خلال تتويج منتخب فرنسا بلقب كأس العالم 1998
تعد بطولة كأس العالم، إحدى أهم وأشهر المسابقات في كرة القدم، ويشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتقام كل 4 سنوات منذ عام 1930، وفي هذه السلسلة نستعرض تاريخ البطولة منذ النسخة الأولى.
الشارقة 24 - أسعد خليل:

استضافت فرنسا النسخة رقم 16 من كأس العالم، وذلك عام 1998، ونجحت بتحقيق لقبها الأول والوحيد، في البطولة التي شهدت خروج المغرب بشكل مفاجئ من الدور الأول، وطرد النجم الفرنسي زين الدين زيدان أمام السعودية.

وتم رفع عدد المقاعد من 24 إلى 32، وتوزعت على الاتحادات القارية بواقع 15 مقعداً لأوروبا و5 لأميركا الجنوبية و3 للكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) و4 لآسيا و5 لإفريقيا، فيما لم تشهد البطولة تأهل أي منتخب من اتحاد أوقيانوسيا.

ولكن زيادة عدد مقاعد المونديال، لم يكن التغيير الوحيد في هذه البطولة، حيث طبق أيضاً نظام الهدف الذهبي الذي يحسم المباراة مباشرة لصاحب أول هدف في الوقت الإضافي، حال انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل، وذلك دون الحاجة لاستكمال الوقت الإضافي بعد هذا الهدف.

كما طبقت قاعدة حظر العرقلة من الخلف، إضافة للسماح لكل منتخب بإجراء 3 تبديلات على صفوفه خلال المباراة من بين اللاعبين الجالسين على مقاعد البدلاء.

ومثلت منتخبات السعودية والمغرب وتونس كرة القدم العربية في هذه النسخة، ولكنها خرجت جميعاً من الدور الأول للبطولة، الذي أقيم بنظام دور المجموعات أيضاً مع تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني فقط من كل مجموعة إلى الدور الثاني (دور الـ16) بعيداً عن الحسابات المعقدة في النسخ التي سبقتها بسبب فرص التأهل لبعض منتخبات المركز الثالث.

وكان منتخبا فرنسا والأرجنتين، هما فقط من حصدا العلامة الكاملة في الدور الأول، حيث حقق كل منهما الفوز في المباريات الـ3 التي خاضها بمجموعته، فيما خسر المنتخب البرازيلي حامل اللقب أمام نظيره النرويجي، وتسببت هذه الهزيمة في الخروج المبكر للمنتخب المغربي من البطولة برغم فوزه على المنتخب الاسكتلندي في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة.

ولم تشهد فعاليات الدور الأول مفاجآت كبيرة، باستثناء استمرار الأداء القوي من المنتخب النيجيري في هذه النسخة ليتصدر مجموعته متقدماً على باراجواي، التي تأهلت على حساب منتخبي إسبانيا وبلغاريا.

وودع منتخبا نيجيريا وباراجواي، البطولة من الدور الثاني (دور الـ16)، الذي شهد مواجهة مثيرة بين منتخبي الأرجنتين وإنجلترا لم تحسم إلا بركلات الترجيح لصالح المنتخب الأرجنتيني الذي سقط في دور الثمانية أمام المنتخب الهولندي.

وفيما احتاجت فرنسا للهدف الذهبي من أجل الإطاحة بمنتخب باراجواي من دور الـ16، في أول استخدام لهذه القاعدة ببطولات كأس العالم، كان عليها الاحتكام لركلات الترجيح من أجل الإطاحة بالمنتخب الإيطالي من دور الثمانية.

وفي المقابل، استحق المنتخب الكرواتي عن جدارة لقب الحصان الأسود في هذه النسخة، بعدما واصل طريقه في البطولة حتى المربع الذهبي من خلال تحقيق المفاجأة بالفوز على المنتخب الألماني 3-0 في دور الثمانية.

ومن بين أربعة وجوه جديدة (كرواتيا وجامايكا واليابان وجنوب إفريقيا)، شاركت في المونديال للمرة الأولى من خلال هذه النسخة، كان المنتخب الكرواتي هو الوحيد الذي بلغ الأدوار الإقصائية.

ولعبت أهداف مهاجمه الخطير دافور سوكر دوراً بارزاً في هذا النجاح؛ حيث توج سوكر بلقب هداف هذه النسخة برصيد 6 أهداف.

ولكن الفريق سقط أمام نظيره الفرنسي 1-2 في نصف النهائي، فيما فازت البرازيل على هولندا بركلات الترجيح ليجمع النهائي بين المنتخبين البرازيلي حامل اللقب والفرنسي صاحب الأرض على ملعب إستاد دو فرانس في ضاحية سان دوني بباريس.

النهائي
 
كل الترشيحات كانت في صالح المنتخب البرازيلي الذي خاض البطولة بفريق متميز، يقود هجومه "الظاهرة" رونالدو إلى جانب نجوم بارزين مثل ريفالدو وبيبيتو وروبرتو كارلوس وكارلوس دونجا وكافو، ولكن اللقب كان من نصيب المنتخب الفرنسي بفضل الرأس الذهبية للنجم الشهير زين الدين زيدان.

وباغت زيدان المنتخب البرازيلي بهدفين من ضربتي رأس في الشوط الأول، فيما ظهر رونالدو بعيداً عن مستواه العالي في هذه المباراة، ما ساهم في أن يعزز المنتخب الفرنسي انتصاره في الشوط الثاني بهدف ثالث حمل توقيع إيمانويل بوتي في الوقت بدل الضائع للمباراة.

وكما كان الحال مع كل انتصار يحققه المنتخب الفرنسي في هذه البطولة، حرص لوران بلان نجم المنتخب الفرنسي على تقبيل رأس زميله حارس المرمى "الأصلع" فابيان بارتيز مع الفوز الكبير على البرازيل والتتويج باللقب العالمي.

وبهذا الفوز، انضم المنتخب الفرنسي إلى السجل الذهبي لبطولات كأس العالم بإحراز لقبه العالمي الأول، وأصبح المنتخب السابع في قائمة المتوجين بالمونديال بعد منتخبات أوروجواي وإيطاليا وألمانيا والبرازيل وإنجلترا والأرجنتين.
November 05, 2022 / 8:53 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.