جار التحميل...

°C,
بعد انقطاع دام عامين بسبب كورونا

في كرنفال..مناطيد ملونة بمهرجان أضواء تُنسي البورميين أجواء النزاع

November 08, 2022 / 12:25 PM
بعد انقطاع دام أكثر من عامين بسبب كورونا، وفي كرنفال خاص، تجمع آلاف السكان الأحد في وسط بورما للمشاركة في إحياء طقوس دينية شعبية، حيث شكّل الاحتفال فاصلاً ملوّناً وأنساهم ولو لفترة وجيزة ويلات النزاع الدامي الذي تشهده الدولة الآسيوية.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

تجمّع آلاف السكان الأحد في وسط بورما للمشاركة في إحياء طقوس دينية شعبية شكّل الاحتفال بها فاصلاً ملوّناً وسط النزاع الدامي الذي تشهده الدولة الآسيوية.

وحالت جائحة كوفيد-19 وانقلاب فبراير 2021 لعامين متتاليين دون أن تشهد بيين أو لوين هذا الاحتفال باكتمال القمر الذي يصادف نهاية موسم الأمطار المعروف بـ"تازونغداينغ" أو مهرجان الأضواء.

وارتفعت مناطيد الهواء الساخن في الليل البارد وعليها صور لمشاهير، وأنماط ملونة تقليدية.

وتتولى لجنة تحكيم اختيار الأجمل والذي يصل إلى أكبر علو ويطير أطول وقت بين 76 منطاداً تشارك في الأيام الخمسة للاحتفالات.

ويترافق هذا الحدث مع كرنفال وعرض رقص تقليدي توفّر جواً من البهجة بعيداً من أخبار النزاع الأهلي الذي أودى بحياة ما بين 2400 و4000 شخص في نحو عامين.

وإذا كان الاحتفال بـ"تازونغداينغ" راسخاً في التقاليد سكان بورما، فإن البريطانيين الذين كانوا يستعمرون بورما هم الذين كانوا وراء مسابقة المناطيد في نهاية القرن التاسع عشر.

ودرجَ عشرات الآلاف من البورميين والأجانب الفضوليين في السنوات الأخيرة على حضور هذه الاحتفالات المعروفة على السواء بألوانها وبالخطر الذي تنطوي عليه، إذ تُحمّل المناطيد بالألعاب النارية التي قد تسبب كارثة إذا انفجرت قبل الأوان.
November 08, 2022 / 12:25 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.