جار التحميل...

°C,
نشرت صوراً لبحيرة مترامية شكلها فيضان نهر السند

وكالة أوروبية: سيول باكستان سببها أمطار أغزر بـ10 مرات من المعدل

September 01, 2022 / 9:23 PM
جانب من الفيضانات في باكستان
كشفت وكالة الفضاء الأوروبية، اليوم الخميس، أن فيضانات باكستان المدمرة، نتجت عن هطول الأمطار الموسمية بغزارة فاقت المعدل العادي بعشرة أضعاف، ونشرت صوراً بالأقمار الاصطناعية لبحيرة مترامية شكلها فيضان نهر السند.
الشارقة 24 – رويترز:

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية، اليوم الخميس، أن فيضانات باكستان المدمرة، نتجت عن هطول الأمطار الموسمية بغزارة فاقت المعدل العادي بعشرة أضعاف، ونشرت صوراً بالأقمار الاصطناعية لبحيرة مترامية شكلها فيضان نهر السند.

وأودت فيضانات باكستان، بحياة مئات الأشخاص منذ يونيو الماضي، كما جرفت مساحات من الأراضي الزراعية وقضت على محاصيلها، وألحقت أضراراً أو دمرت أكثر من مليون منزل.

وأوضحت وكالة الفضاء الأوروبية، أنها استخدمت بيانات القمر الاصطناعي "كوبرنيكوس" التابع للاتحاد الأوروبي، لتحديد حجم الطوفان من الفضاء والمساعدة في جهود الإنقاذ.

وأضافت الوكالة، أن هطول الأمطار الموسمية بغزارة أكثر من عشر مرات من المعتاد منذ منتصف يونيو، أدت إلى غمر أكثر من ثلث البلاد بالمياه حتى الآن.

ونشرت الوكالة، صوراً التقطها القمر الاصطناعي، تظهر منطقة فاض فيها نهر السند، ما أدى فعلياً إلى تشكل بحيرة طويلة وبعرض عشرات الكيلومترات، بين مدينتي ديرا مراد جمالي ولاركانا.

وأعلن مسؤولون، أن أكثر من 33 مليون شخص تضرروا جراء الفيضانات، أي واحد من كل سبعة باكستانيين، أما كلفة إعادة البناء فتقدر بأكثر من 10 مليارات دولار.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الفيضانات بأنها كارثة مناخية، وحض على المساهمة بجمع 160 مليون دولار من التمويل الطارئ.

وعلى الرغم من أنه سابق لأوانه، تحديد مدى تأثير التغيّر المناخي في حصول الفيضانات، إلا أن العلماء يقولون، إن الرياح الموسمية الهندية ستصاحبها أمطار أكثر.

ورجحت دراسة حديثة، تستند إلى نماذج مناخية، أن تتضاعف الأمطار الموسمية في شبه القارة الهندية، أكثر من ست مرات خلال القرن الحادي والعشرين، حتى لو قللت البشرية من انبعاثات الكربون.
September 01, 2022 / 9:23 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.