جار التحميل...

°C,
في ورشة صناعة الفخاريات

ناشئة الشارقة يتعلمون فنون صناعة المنتوجات الخزفية

August 08, 2022 / 12:24 AM
قدمت ناشئة الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، ورشة صناعة الفخاريات لمنتسبيها، بهدف إكساب الناشئة مهارة تعليمهم أساسيات الخزف كحرفة تقليدية وإنتاج مجموعة منتجات خزفية مستحدثة ومبتكرة.
الشارقة 24:

شكلت ورشة صناعة الفخاريات والتي حاكت الماضي بإضافة أنماط مستحدثة ومبتكرة مساحة من الإبداع لدى ناشئة الشارقة، خلال التحاقهم بالورشة التي قدمت في إطار مختبر التدريب الفني والمهني لمختبر المهارات.

وحرصت ناشئة الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، من خلال طرحها وإدراجها لورشة صناعة الفخاريات إلى المحافظة على الأصالة والحداثة، من خلال رؤيتها النوعية في إكساب الناشئة من خلال الورشة مهارة تعليمهم أساسيات الخزف كحرفة تقليدية وإنتاج مجموعة منتجات خزفية مستحدثة ومبتكرة.

ومن خلال حصص الورشة التي امتدت طوال الفترة السابقة منذ انطلاقة فعاليات "صيفك ويانا"؛ هدفت إلى تعريف الناشئة بأنواع الفخاريات وطرق إعداد المواد الخاصة بصناعتها من حيث تشكيل الطين، بالإضافة إلى حرقه والطلاء عليه وصولا إلى إنتاج أعمال فنية مناسبة للمنزل وللمعارض الفنية والتي حرص الناشئة على حضورها والاستماع إلى الشروح النظرية والعملية والمشاركة في مجموعات لصناعة أشكال عدة من الفخاريات.

وأوضح عبد الحميد الياسي مدير إدارة رعاية الناشئة في ناشئة الشارقة، أن الفخار يشكل في تاريخ الإمارات موروثاً ارتبط بالوجود المادي والثقافي لابن الإمارات، لذا جاءت الورشة لتكسب المشاركين قيماً من الماضي بتقنيات حداثية جديدة من خلال طرحها في قالب فني إبداعي يكسب الناشئة الارتباط بالماضي ومحاكاته، من خلال تشكيلات الطين وإضافة المواد المختلفة في صناعة الفخار مثل الطلاء في تزيينه.

وأشار إلى أن هذه الورشة حققت نجاحاً كبيراً منذ انطلاقتها بعد أن استقطبت الناشئة في برامجها وحصصها وأكسبتها العديد من المهارات التي تلاقت مع استراتيجية المؤسسة في تنظيمها للفعاليات، والتي من بينها كيفية استخدام أدوات النحت على الفخار بهدف تنمية الجانب الإبداعي لاسيما مع ما يتصل بالعادات والحرف السابقة.

ولفت الياسي إلى أن الناشئة تعلموا كيفية تشكيل الطين والتعامل معه، بجانب تعلمهم تلوين وتزجيج الأعمال الفخارية المختلفة والتي تعد من أهداف هذه الورشة.
August 08, 2022 / 12:24 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.