جار التحميل...

°C,
أكد تطوير مدن الإمارة وفقاً لنموذج الشارقة

حاكم الشارقة: 2024 سنة الذيد وللمواطن حق علينا وليس منة

August 03, 2022 / 9:13 PM
كشف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن 2024 ستكون سنة الذيد، وأنه في هذا العام سيتم افتتاح جامعة الذيد، وأكد سموه، إجراء دراسات ومسوحات اجتماعية، لتوفير ظروف الحياة الكريمة لأبناء الإمارة من مواطنين ومواطنات، وتطوير مرافق مدن الإمارة، لتكتمل وفقاً لنماذج مدينة الشارقة.
الشارقة 24:

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن برنامج التأمين الصحي يغطي ويشمل كافة الأمهات ربات البيوت المواطنات من عمر الستين وما فوق، لافتاً سموه، إلى أن حاجة هذه الفئة العمرية المتعففة من المواطنين والمواطنات لا تقتصر على النواحي الصحية فقط، متسائلاً سموه قائلاً: هل إعانة حكومة الشارقة أو وزارة تنمية المجتمع، تكفي لسد الحاجة المعيشية لهذه الفئة؟.

مسوحات اجتماعية.. و800 حالة في الوسطى

وأوضح صاحب السمو حاكم الشارقة، في مداخلة لسموه، عبر برنامج الخط المباشر الذي تبثه إذاعة وتلفزيون الشارقة، اليوم الأربعاء، أنه طلب من دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية حصر الحالات التي تحتاج للإعانة والدعم الحكومي، فوفرت الدائرة، بيانات المنطقة الوسطى فقط حتى الآن، والتي تضمنت 800 حالة، لافتاً سموه، إلى أنه من غير المعقول أن يكون عدد الحالات فقط 800 من أصل 7 - 10 آلاف نسمة بالمنطقة، موجهاً سموه الدائرة بالبحث مجدداً عن الحالات التي تحتاج للدعم والإعانة الحكومية وحصرها وتسجيلها والتأكيد عليها رغم تعففها.

توفير ظروف الحياة الكريمة لفئة الـ60 عاماً وما فوق

وأكد صاحب السمو حاكم الشارقة، أن دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، تعمل حالياً على توفير البيانات في كل منطقة ومدينة بإمارة الشارقة، مشدداً سموه، على ضرورة دعم وإعانة المواطنين والمواطنات من عمر الستين وما فوق، حتى يتمكنوا من مواجهة مصاعب الحياة، واستقبال أبنائهم وأحفادهم، وبالتالي تعزيز وتمتين الروابط العائلية والمجتمعية، من خلال الزيارات المتواصلة بينهم، وحثهم وتشجيعهم على ذلك بتوفير كافة احتياجاتهم الظاهرة وغير الظاهرة، لافتاً سموه، إلى أن العمل يتواصل لحصر هذه الحالات وتحقيق هذه الغاية.

حق المواطن وليس منة

أكد صاحب السمو حاكم الشارقة، أن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، أخذ عينة من حالات المواطنين والمواطنات من فئة ما دون الـ60 عاماً وأجرى دراسات عليها، وأضاف سموه، أجرينا دراسة اجتماعية على هذه الفئة العمرية، لمعرفة أوضاعها المعيشية، فوجدنا من ربات البيوت "غير الموظفات" من عمر 35 – 59 سنة، من هي بحاجة للتأمين الصحي والدعم الاجتماعي.

قرار شامل وقريب لدعم الفئات تحت الـ60 عاماً

وأوضح صاحب السمو حاكم الشارقة، أن دائرة الخدمات الاجتماعية أجرت أيضاً دراسة على الاحتياجات المعيشية لهذه الفئة المتعففة، وأن قراراً شاملاً سيصدر بهذا الخصوص، بعد استكمال الدراسات والمسوحات الاجتماعية اللازمة.

زوجات المتقاعدين والأرامل

ولفت سموه، إلى أن الدراسات ستشمل زوجات المتقاعدين غير المشمولات بالتأمين الصحي، وتوفير متطلباتها العلاجية كافة، إضافة إلى فئة الأرامل التي تحتاج إلى عناية كاملة وشاملة، داعياً سموه، هذه الحالات إلى تزويد دوائر الحكومة ومؤسساتها بكافة البيانات والمعلومات حولها والابتعاد عن التعفف، وقال سموه: "للمواطن حق علينا وحق على الوطن والحكومة، وأن الموضوع ليس منة منا أو من الحكومة".

سرية تامة

وأكد سموه، أن الحكومة تتعامل مع جميع الحالات الاجتماعية المحتاجة للدعم والإعانة الحكومية، بسرية تامة وعبر رموز معينة، وأن الأسماء ستبقى سرية للغاية، وطمأن سموه، الرجال والنساء من فئة ما دون الستين عاماً، بتوفير التأمين الصحي لهم، وتأمين كافة ظروف الحياة الكريمة لهم، مؤكداً سموه، أن العمل يتواصل بين كافة دوائر حكومة الشارقة لإجراء الدراسات اللازمة لتحقيق هذه الغاية.

2024.. سنة الذيد

أكد صاحب السمو حاكم الشارقة، أن 2024 ستكون سنة الذيد، لافتاً سموه، إلى أنه بالتعاون مع جامعة ملبورن الأسترالية المتخصصة، سيتم العمل قريباً على بناء كلية للزراعة وأخرى للطب البيطري، إضافة إلى مركز لعلوم الصحراء ومستشفى بيطري، ضمن التوسعة الجديدة لجامعة الذيد، على أن تكون هذه الأبنية جاهزة بعد 18 شهراً، حيث سيتم افتتاح هذه الكليات، إضافة إلى كليات أخرى في عام 2024.

وأوضح صاحب السمو حاكم الشارقة، أن افتتاح جامعة الذيد، يأتي بعد افتتاح جامعة خورفكان هذا العام 2022، وجامعة كلباء في 2023.

مدن الشارقة تتشكل من جديد بمبانيها وسكانها

أكد صاحب السمو حاكم الشارقة، أن منطقة جامعة كلباء، عبارة عن تحفة معمارية رائعة، وأن الطريق الرئيسي في المدينة يشتمل على تطوير المباني الحكومية، إضافة إلى برج الساعة والجامعة ومتحف الصدف في وسط البحيرة، والذي سيرى النور قريباً.

وأوضح صاحب السمو حاكم الشارقة في المداخلة، أن مدن إمارة الشارقة تتشكل بمبانيها المختلفة، ونفوس سكانها، من تمتين لأواصر الصداقة والقربى والعلاقات الاجتماعية المختلفة، ونشر للعلوم والمعارف المتنوعة، مشيراً سموه، إلى توفير فرص كثيرة للشباب في الإمارة، بإنشاء مرافق كثيرة على مستوى عالٍ وراقٍ، وفقاً لنموذج مدينة الشارقة المكتملة، بحيث يتم الارتقاء بمرافق ودوائر ومؤسسات وخدمات مدن الإمارة المختلفة، إلى المستويات الموجودة بمدينة الشارقة، حتى تكتمل هذه المدن وفقاً لنموذج الشارقة.

بيت الحكمة في خورفكان وكلباء قريباً

وكشف سموه، إلى وجود مشروع لبناء نموذج من بيت الحكمة في مدينة خورفكان، حيث تم تحديد موقع إنشاء هذا الصرح الثقافي، ونوه سموه، إلى وجود اختلافات في الآراء حول الموقع المناسب لتشييده في كلباء.
August 03, 2022 / 9:13 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.