جار التحميل...

°C,
من جامعة الشارقة وهيئة الصحة بدبي

فريق بحثي يدرس تأثير عقار "سوتروفيماب" على مرضى كوفيد في الإمارات

August 02, 2022 / 11:00 AM
في دراسة هي الأكبر من نوعها في العالم، توصل فريق بحثي من كلية الطب في جامعة الشارقة، ومن هيئة الصحة بدبي، أن عقار "سوتروفيماب" كان أكثر فاعلية من المضاد للفيروسات فافيبيرافير في الحد من تطور عوارض كوفيد إلى مراحل خطيرة تستدعي العلاج في المستشفى.
الشارقة 24:

توصل فريق بحثي من كلية الطب في جامعة الشارقة، وبالتعاون مع فريق بحثي من هيئة الصحة بدبي، من خلال أكبر دراسة من نوعها في العالم، والتي أجرت الفحوصات على ما يقرب من 11000 مريض بـ "كوفيد-19" في الدولة، أن عقار سوتروفيماب، وهو دواء مبني على الأجسام المضادة الوحيدة النسيلة كان أكثر فاعلية من المضاد للفيروسات فافيبيرافير في الحد من تطور عوارض المرض إلى مراحل خطيرة تستدعي العلاج في المستشفى.

وأشارت الدراسة، التي أنجزت في معهد البحوث للعلوم الطبية والصحية في جامعة الشارقة والمجهز بأحدث التقنيات والأجهزة البحثية، حيث أجري البحث تحت إدارة الأستاذ الدكتور ربيع حلواني، أستاذ علم المناعة في كلية الطب، بجامعة الشارقة ونُشرت في مجلة Clinical Pharmacology and Therapeutics، أشارت هذه الدراسة إلى أنه يجب استخدام عقار سوتروفيماب كبديل للأدوية المضادة للفيروسات لمكافحة كورونا.

وأوضح الدكتور حلواني، أن السلطات الصحية في الدولة اعتمدت استخدام عقار سوتروفيماب في منتصف عام 2021 بناءً على نتائج تجارب إكلينيكية دولية سابقة تمت فيها مقارنة ما يقرب من 300 مريض استخدم العقار مع عدد مماثل لم يستخدمه، وبالتالي كانت دولة الإمارات العربية المتحدة من أوائل الدول المستخدمة لهذا العقار.

وأكد الدكتور حلواني، أن سوتروفيماب فعال للحد من عوارض كورونا الخطيرة، ولكن لا ينبغي إعطاء سوتروفيماب إلا للمرضى المعرضين لتطور عوارض خطيرة وليس لكل شخص مصاب بالفيروس، لأنه قد يزيد هذا الضغط على الفيروس للتحور وإنتاج متغيرات جديدة تنتج من تأثير الأجسام المضادة.

ونوه الدكتور حلواني إلى أنه ومن خلال بيانات الدراسة يُعتقد أن سوتروفيماب أقل فعالية ضد متغير الأوميكرون، الذي ظهر في نوفمبر من العام الماضي، وقد يبرز هذا الحاجة إلى علاجات جديدة، قائلاً: "نحن، بالتالي، في سباق ضد قدرة تحور فيروس كورونا، وأن تطوير علاج أو لقاح يعالج المتغيرات الناشئة هو التحدي المستمر الذي يواجهنا".
August 02, 2022 / 11:00 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.