جار التحميل...

°C,
ترصد السلع الغذائية المحظورة

ميلي.. كلبة صمدت بلا أكل ولا شرب لـ40 يوماً تنضم لطاقم مطار بنما

August 02, 2022 / 6:14 PM
الكلبة ميلي خلال الكشف عن المحظورات في مطار بنما
أوكل المسؤولون في مطار بنما الدولي، مهمة رصد السلع الغذائية المحظورة، إلى الكلبة ميلي، التي أمضت أربعين يوماً منسية، في حاوية فارغة بلا أكل ولا شرب، عابرة خلال نصف الفترة المحيط الأطلسي من إسبانيا إلى بنما.
الشارقة 24 – أ ف ب:

بعدما أمضت ميلي أربعين يوماً، في حاوية فارغة بلا أكل ولا شرب، عابرة خلال نصف الفترة المحيط الأطلسي من إسبانيا إلى بنما، باتت الكلبة تعمل في مطار بنما الدولي، لرصد السلع الغذائية المحظورة.

بدأت رحلة ميلي في منتصف ديسمبر 2021، عندما غادرت الحاوية التي كانت الكلبة في داخلها الجزيرة الخضراء جنوب إسبانيا، وبعد عشرين يوماً، أُفرغت الحاوية في منطقة الموانئ بكولون في بنما.

واعتُقد أنّ الحاوية قد أُفرغت بالكامل، فوُضعت خارجاً تحت أشعة الشمس الحارقة وفي أحوال جوية سيئة، وبعد عشرين يوماً فتح العمال الحاوية، فعثروا على الكلبة الصغيرة التي تبلغ نحو عام واحد، جائعةً وتعاني جفافاً.

وتوضح سيسيليا دي إسكوبار المسؤولة عن شؤون صحة الحيوانات لدى وزارة التنمية الزراعية، لم نعرف كيف تمكنت من دخول الحاوية ولماذا لم تُرصد، هي تمثل قصة بطلة، فكيف لحيوان عالق داخل حاوية لأربعين يوماً من دون ماء ولا طعام أن يصمد؟.

وتضيف دي إسكوبار، أنّ الحاوية تعرضت للتآكل في إحدى جهاتها، ليُكتشف وجود ثقب صغير هناك، وتابعت رجّحنا أنها فتحت ثقباً صغيراً بقائمتها لتشرب عبره مياه الأمطار.

وكانت الكلبة الصغيرة، ذات الفرو البني الفاتح، تزن عندما عُثر عليها أربعة كيلوغرامات فقط، ونُقلت إلى العاصمة بنما وتلقت علاجاً ورعاية من أطباء بيطريين تابعين لوزارة التنمية الزراعية.

ويعتبر أوغو توريلاتزي، وهو أحد هؤلاء الأطباء، أنّ حالة الكلبة الجسدية كانت جيدة قبل مغادرتها إسبانيا، مرجّحاً أنها صمدت بفضل المخزون الموجود في جسمها ومياه الأمطار وتكاثف البخار إلى مياه في الحاوية، بالإضافة إلى بولها.

ويؤكّد توريلاتزي، أنّ بقاء هذه الكلبة الصغيرة على قيد الحياة هو بمثابة معجزة ولهذا السبب أطلقنا عليها اسم "ميلاغروس" (معجزة بالإسبانية)، ونلقبها اختصاراً بـ"ميلي"، مشيراً إلى أنّ الكلبة أصبحت تزن حالياً 12.2 كيلوغرام وتتمتع بصحة جيدة.

وبعد خمسة أشهر من العثور عليها، أصبحت ميلي حالياً ضمن مجموعة من الكلاب تعمل في مطار توكومين الدولي في عاصمة بنما.

وأُسندت إليها منذ أسبوع، مهمة الكشف عن الأغذية الطازجة في أمتعة المسافرين الممنوع إدخالها البلاد، لأنها قد تنقل الآفات إلى المحاصيل المحلية.

ويوضح مدرب الكلبة إدغاردو أغيري، أنّ ميلي تستوفي الشروط الأربعة الأساسية التي ينبغي أن يتمتع بها الكلب لإنجاز المهمة، وتشمل هذه الخصائص أن تكون ودودة ولطيفة مع الأشخاص ومرحة وذات شهية كبيرة.

وخلال أول أسبوع لها في المطار، رصدت الكلبة التي تتنقل بخفة بين حقائب المسافرين للتعرف على أي رائحة مشبوهة، حقيبةً تحوي حبوباً وفاكهة ولحوماً معالجة.

ويؤكد توريلاتزي، أن الكلبة تقوم مقام ماسح ضوئي منخفض التكلفة، فهي تحتاج طعاماً وحناناً لا أكثر ونحن نمدّها بهما.
August 02, 2022 / 6:14 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.