جار التحميل...

°C,
يقدمها إلى رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا

استقالة متوقعة لدراجي بعد رفض 3 أحزاب إيطالية تصويت ثقة بحكومته

July 21, 2022 / 11:26 AM
دراجي
ينتظر أن يقدم رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، الخميس استقالته إلى رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا، بحسب ما أعلنت وسائل الإعلام الإيطالية، بعد أن أكدت ثلاثة أحزاب منضوية في ائتلاف، الأربعاء، أنها لن تشارك في تصويت الثقة بحكومته.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلنت ثلاثة أحزاب منضوية في ائتلاف رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، الأربعاء، أنها لن تشارك في تصويت الثقة بحكومته، بعدما فشلت مفاوضات هدفت إلى إيجاد أرضية مشتركة بين كل الأطراف.

وأفاد حزب "فورزا إيطاليا"، يمين وسط، و"الرابطة" يسار متشدد، و"حركة خمس نجوم" الشعبوية، مجلس الشيوخ بعدم النية التصويت، ما يعني وأد مساعي دراجي لحل أزمة سياسية ستؤدي إلى استقالته، وإجراء انتخابات مبكرة.

وبحسب وسائل الإعلام الإيطالية، ينتظر أن يقدم دراجي الخميس استقالته إلى رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا.

وكان دراجي قد تولى رئاسة حكومة "وحدة وطنية" في مطلع العام 2021، مهمتها التصدي للجائحة والأزمة الاقتصادية التي نجمت عنها، لكنّه قدّم في 14 يوليو استقالته لماتاريلا الذي سارع لرفضها.

واعتبر دراجي أن حكومة الوحدة الوطنية التي يقودها وتضم أطيافاً تراوح من اليسار وصولاً إلى اليمين المتطرف، لم تعد شرعية بعد مقاطعة حركة خمس نجوم التي تشهد خلافات في صفوفها وتدهوراً في شعبيتها، في اليوم نفسه تصويتاً على الثقة في مجلس الشيوخ.

وأكد دراجي في خطابه أمام مجلس الشيوخ أن "الحل الوحيد، إذا كنا لا نزال نريد البقاء معاً، يكمن في إعادة بناء هذا الميثاق من أساساته، بشجاعة وتفان ومصداقية"، مضيفا "هذا ما يطالب به الإيطاليون".

ودراجي حاكم سابق للمصرف المركزي الأوروبي، وتظهر الاستطلاعات أن ثلثي الإيطاليين يتمننون أن يبقى "سوبر ماريو" على رأس الحكومة.

وشدد دراجي على أن "إيطاليا قوية بوحدتها"، مضيفاً أن التحديات المحلية من إنعاش اقتصادي ومكافحة التضخم وإيجاد وظائف، والخارجية من تحقيق الاستقلالية على صعيد الطاقة والحرب في أوكرانيا، التي تواجهها إيطاليا والاتحاد الأوروبي "تتطلب حكومة تكون حقا قوية ومتضامنة وبرلمانا يواكبها عن قناعة".
July 21, 2022 / 11:26 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.