جار التحميل...

°C,
السديس: خدمة الحجاج وسام شرف لنا

رئاسة الحرمين الشريفين تعلن نجاح خطتها لموسم الحج بامتياز

July 12, 2022 / 12:57 AM
جانب من طواف الوداع
أكد الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، نجاح خطة موسم حج هذا العام التشغيلية لرئاسة الحرمين بامتياز، وأن خدمة ضيوف الرحمن شرف لمنسوبي الرئاسة العامة الذين شرفهم الله بخدمة بيته وحجاجه.
الشارقة 24 – وام:

أعلن الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، نجاح خطة موسم حج هذا العام التشغيلية لرئاسة الحرمين بامتياز، مؤكداً أن الرئاسة نجحت أيضاً في تنفيذ الخطة التنظيمية لاستقبال حجاج بيت الله الحرام؛ الذي قدموا لأداء طواف الوداع، اليوم الاثنين، بالتنسيق مع الجهات المعنية، والمشاركة لإنجاح الخطط المرسومة، تيسيراً لحجاج بيت الله لإتمام ركنهم الأخير من أركان الحج.

وأوضح الشيخ السديس، أن الرئاسة سخرت كل جهودها وطاقاتها لإنجاح خطة توافد الحجاج المتعجلين لأداء طواف الإفاضة، وتقديم أرقى الخدمات لهم وفق أعلى المعايير العالمية، مضيفاً أن الروبوتات الذكية ساهمت في تعظيم خدمة الحجاج.

وأشار إلى أن إطلاق الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي روبوتاً لتوزيع المصاحف على الحجاج داخل المسجد الحرام، ولأول مرة خلال تأديتهم لطواف الوداع، حقق تفاعلاً عالياً من قبل حجاج بيت الله الحرام، موضحاً أن مميزات روبوت توزيع المصاحف الذي تم إطلاقه حديثاً، الدقة في الحركة وتحديد المواقع، فضلاً عن وجود نظام ملاحي تلقائي مزدوج، وتابع أن الرئاسة العامة عظمت دور الروبوتات العاملة بالذكاء الاصطناعي الخاصة بالتعقيم ومكافحة الأوبئة وتوزيع ماء زمزم المبارك في المسجد الحرام، إلى جانب روبوت التطهير وروبوت كنس سطح الكعبة والروبوت التوجيهي.

وتعاملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مع وفود حجاج بيت الله الحرام، لأداء طواف الوداع وسط منظومة من الخدمات المتكاملة التي أعدتها الرئاسة، والتي أدت لعدم تسجيل أي حوادث أو أمراض وبائية بين ضيوف الرحمن.

ونوه الشيخ السديس، إلى أن استخدام التقانة والتطبيقات الحديثة والذكاء الاصطناعي، يعد من أولويات رئاسة الحرمين، وذلك لمواكبة رؤية الرئاسة العامة التطويرية 2024 الرامية لتحقيق رؤية المملكة 2030، وتطبيق أعلى معايير الراحة والطمأنينة خدمة للحرمين الشريفين وقاصديهما.

وأولت الرئاسة العامة، أهمية كبرى لمشروع الروبوتات الذكية، لما له من أثر عظيم في خدمة ضيوف الرحمن، وضرورة تكاتف جميع إدارات الرئاسة في سبيل تقديم أرقى الخدمات لهم، مما يسهل عليهم أداء مناسكهم وعبادتهم.

وواكبت رئاسة الحرمين، توجه المملكة نحو التطور التقني والرقمي واهتمامها بالذكاء الاصطناعي، فضلاً عن تنفيذها لاستراتيجية البيانات والذكاء الاصطناعي في منظومة الخدمات المقدمة لقاصدي الحرمين لتحقيق الريادة الرقمية.

وتهدف الرئاسة، من استخدام التقنية الحديثة والمتقدمة، لتحقيق أبرز الركائز الاستراتيجية لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن وتقديم خدمات ذات جودة عالية وعكس الصورة المشرقة والحضارية، وكذلك تيسير استضافة المزيد من الحجاج والمعتمرين والزوار وإثراء التجربة الدينية، وتحقيق التكامل التقني من الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن خلال رحلة الحاج والمعتمر والزائر.

ووضعت رئاسة الحرمين الشريفين، مساراً استراتيجياً محوكماً وفق جداول زمنية لمشاريع التحوّل الرقمي والذكاء الاصطناعي والتقنية الذكية؛ لتقديم أفضل وأرقى الخدمات لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي، وفقاً لخطة الرئاسة التطويرية /2024/، ومواكبة لرؤية 2030 والموائمة مع أهدافها في تحقيق التميز التشغيلي في منظومة الأعمال والخدمات المنفذة في الحرمين الشريفين.

وأكد الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، أن خدمة ضيوف الرحمن شرف لمنسوبي الرئاسة العامة الذين شرفهم الله بخدمة بيته وحجاجه.

جاء ذلك، خلال رعايته احتفائية توديع الحجاج، ضمن حملة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، التي أطلقتها بعنوان "خدمة الحاج والزائر وسام شرف لنا في عامها العاشر"، وذلك تحت شعار "الجودة والريادة في حسن الهداية وتميز الرفادة وكرم الوفادة".

وقام الشيخ السديس، بجولة ميدانية بصحن المطاف للاطلاع على سير الأعمال وتوافر الخدمات وتكاملها وانسيابية الحركة، وذلك خلال جولته الميدانية بالمسجد الحرام، مؤكداً على الجميع، ضرورة التسهيل والتسيير على ضيوف الرحمن وبذل كافة الجهود لضمان سلامتهم.
July 12, 2022 / 12:57 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.