جار التحميل...

°C,
يمتد على مساحة 20740 متراً مربعاً

هيثم بن صقر يفتتح سوق المواشي في مدينة كلباء

July 07, 2022 / 2:58 PM
الشيخ هيثم بن صقر خلال افتتاحه سوق المواشي بكلباء
افتتح الشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم بمدينة كلباء، سوق المواشي في مدينة كلباء، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
الشارقة 24:

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، افتتح الشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم بمدينة كلباء، سوق المواشي في مدينة كلباء، وستقوم شركة الشارقة لإدارة الأصول، الذراع الاستثمارية لحكومة الشارقة، بإدارة السوق وتشغيله بعد أن قامت دائرة الأشغال العامة بالشارقة بإنجازه، وفق أعلى المعايير والخدمات المتكاملة التي تلبي بدورها احتياجات ومتطلبات سكان المنطقة وزوارها.

حضر الافتتاح، سعادة المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة، وإبراهيم الحوطي الرئيس التنفيذي لشركة أصول للخدمات في شركة الشارقة لإدارة الأصول، والدكتور عبيد سيف الزعابي رئيس المجلس البلدي لمدينة كلباء، والمهندس عبد الرحمن النقبي مدير بلدية كلباء، والمهندس حامد الزرعوني مدير تنفيذي – أسواق الجبيل في شركة الشارقة لإدارة الأصول، والمهندس عبد الله خلفان الشامسي مدير سوق الشارقة للمواشي، والمهندسة بشاير المنصوري مدير فرع كلباء بدائرة الاشغال العامة بالشارقة،  إلى جانب عدد من مسؤولي الدوائر الحكومية بالمدينة وجمع من الجمهور.

ويقع هذا المشروع، ضمن الخطة التنموية الخاصة بدائرة الأشغال والملبية لاحتياجات المجالس البلدية والتي تحدثها الدائرة كل عام بالاجتماع معها، وتضع أولويات التنفيذ على حسب حاجة المدينة، ويقع السوق في منطقة صناعية كلباء، على مساحة أرض تبلغ 20740 متراً مربعاً.

وأشارت المهندسة بشاير المنصوري مدير فرع كلباء بالدائرة، إلى أن سوق المواشي والأغنام تبلغ مساحته 2856 متراً مربعاً، ويتسع لما يزيد عن 1785 رأساً للمواشي والأغنام، بحيث تضم 21 حظيرة بمساحة 136 متراً مربعاً لكا حظيرة، وتتسع 85 رأساً، كذلك تضم السوق مسلخاً حديثاً على مساحة 1540 متراً مربعاً، ويبلغ ارتفاع سقفها 10 أمتار، ويصلح المسلخ لذبح الجمال والأبقار والأغنام، ويضم أيضاً عدة مداخل منها ما هو مخصص للزوار ومنها بوابات مخصصة للماشية تعمل وفق آلية حركة محددة تنظمها غرفة التذاكر، وبوابات خاصة للجمال وأخرى للأغنام، إلى جانب بوابات خاصة بالتفريغ والتحميل والتخلص من فضلات المسلخ، وغرف الموظفين وتبديل الملابس ومدخل خاص لتنظيم حركة دخولهم وخروجهم.

ويتميز مقصب كلباء، بتطبيق عدة معايير، منها الالتزام بمتطلبات الأبنية الخضراء والمعتمدة من قبل الدائرة، ومراعاة أنظمة المحافظة على البيئة بتقليل الانبعاث الحراري، واتباع نظام تنظيف مركزي لصالات الذبح، وبالتالي التقليل من استخدام معدات ومواد التنظيف.

وتشمل الآليات المطبقة في المقصب، تسخين المياه بالطاقة الشمسية، مما يسهم في ترشيد النفقات التي كانت تتطلبها عملية تسخين المياه الحارة المستخدمة في صالات الذبح عن طريق حرق الوقود، ووجود محطة تعقيم الأيدي وتنظيف الأحذية عند مدخل الصالة مزودة بحساسات لا تسمح للعامل بالمرور إلا بعد تعقيم يديه وتنظيف حذائه.

كما يحتوي المقصب، على صناديق ذبح الأبقار وعقر الجمال، وتتميز بأنها تعمل وفق آليات متطورة مثل حساب أعداد الذبائح، واتباعها لمعايير الحفاظ على صحة وسلامة العاملين، وتطبيق معايير الرفق بالحيوان.

ويعمل المقصب، على خطي ذبح أزرق وأخضر، الخط الأزرق خاص بالمواشي بطاقة استيعابية تصل إلى 120 رأساً في الساعة، والأخضر يستقبل 15 رأساً من الأبقار والجمال في الساعة.

وتستمر عملية الذبح، وفق آلية متسلسلة لتنظيم الحركة حيث يوجد مدخلان أحدهما للجمال والأبقار وآخر للأغنام، ومن ثم تمر بغرفة الكشف من قبل الأطباء المختصين ثم الذبح والسلخ لمرحلة التقطيع وكل الأجهزة المستخدمة أتوماتكية وسريعة للوصول لأعلى معدلات السرعة والجودة، كما يحتوي المقصب على غرفة تبريد وغرف خدمات وغرف للإداريين والتجهيز والتقطيع وغرفة الطبيب البيطري، كما يضم غرفاً خاصة بفصل الجلود وأخرى خاصة بالذبح العاجل وصالة انتظار واسعة وغرفة المناولة وغرف الأطباء البيطرين والمختبر وغرفة التبريد، ومباني الخدمات والمضخات، وإنشاء أسوار وبوابات وغرف الحراسة وأعمال التبليط الخارجية.

ويضم المقصب، أحدث الأجهزة والتقنيات وفق أعلى المعايير وشروط السلامة الصحية التي تحقق الكفاءة في العمل والسرعة والإنجاز، لاستيعاب أعداد كبيرة وتلبية احتياجات الأهالي، وإنهاء عمليات ذبح الأضاحي وتقطيعها بكفاءة عالية.

ويقدم سوق كلباء للمواشي، خطة متكاملة لخدمة الجمهور، والتي تساعدهم لإنجاز متطلباتهم بسلاسة وسهولة بدءاً من دخول السوق ومروراً بشراء الأضحية ومن ثم نقلها إلى المقصب، ومتابعة عملية الذبح وانتهاءً باستلامها في المناطق المخصصة للانتظار وإخطارهم إلكترونيا بجاهزية الطلب.

كما يضم السوق، 10 محال للاستثمار المستقبلي مخصصة لبيع الأعلاف، إضافة إلى مصلى، وجرى تصميم مباني السوق بنمط يمزج التراثي بالهندسة العصرية والحديثة.

كذلك يضم السوق، مبنى للخدمات وكافتيريا ومباني دورات مياه ومصلى للرجال وغرفتي حارس و141 موقفاً للسيارات، بالإضافة إلى 70 عموداً للإنارة الخارجية وأسواراً ديكورية بطول 575 متراً، مع طرق داخلية للسوق مزودة بكافة العلامات المرورية.

ويحقق سوق كلباء للمواشي، رؤية الشارقة الاستراتيجية في تعزيز التنمية المستدامة، واستكمال مسيرة التنمية والمرافق الخدماتية، بما يحقق تطلعات الأهالي ويلبي مطالبهم، كما أنه يقع في موقع حيوي مهم ويواكب التنمية الحضارية التي تشهدها المدينة، ويعد واحداً من المشاريع الرائدة، كما جاء إنشاء مشروع سوق المواشي، للحفاظ على النظافة العامة والمظهر الحضاري للمدينة، في منطقة بعيدة عن التجمعات السكنية.

من جانبه، أشار سعادة المهندس عبد الرحمن النقبي مدير بلدية مدينة كلباء، إلى أن إنجاز سوق كلباء للمواشي، يأتي بتوجيهات سامية من صاحب السمو حاكم الشارقة، وأنه تم اختيار موقع يتوسط المدينة مما يساهم في سرعة الوصول إليه، وأكد أن إدارة البلدية وبالتنسيق مع شركة الشارقة لإدارة الأصول، باشرت بتدريب الكوادر البشرية في هذا المجال، تمهيداً لإدارة السوق بشكل كامل من الشارقة لإدارة الأصول.

وفيما يتعلق بإجراءات وتنظيم سير السوق، خلال فترة عيد الأضحى المبارك، باشرت البلدية بالتجهيز المبكر لذبح وعقر الأضاحي، وذلك تسهيلاً على المتعاملين، وتخصيص أرقام للتواصل، وتفعيل الخط الساخن المجاني على مدار الساعة لخدمة المتعاملين.
July 07, 2022 / 2:58 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.