جار التحميل...

°C,
عرّفت بأهمية توثيق جهود الإمارة

"الشارقة للوثائق" تنظم محاضرة بعنوان "تاريخنا بأيدينا"

June 15, 2022 / 1:03 PM
ضمن جهود الهيئة لتعريف أفراد المجتمع بأهمية توثيق تاريخ إمارة الشارقة ودولة الإمارات، نظمت هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف محاضرة بعنوان "تاريخنا بأيدينا" قدمتها الدكتورة خولة العليلي، حيث تهدف المحاضرة إلى خدمة تاريخ دولة الإمارات.
الشارقة 24:

نظمت هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف محاضرة بعنوان "تاريخنا بأيدينا" قدمتها الدكتورة خولة العليلي، وتأتي هذه المحاضرة ضمن جهود الهيئة لتعريف أفراد المجتمع بأهمية توثيق تاريخ إمارة الشارقة ودولة الإمارات، وتهدف إلى خدمة تاريخ دولة الإمارات، والدعوة إلى كتابة تاريخ الدولة بسواعد أبنائها من الباحثين والمؤهلين لكتابة التاريخ بمنهجية تاريخية وعلمية.

وأوضحت الدكتورة في بداية المحاضرة أن التاريخ ليس سرداً لحوادث الماضي ولا تمجيدًا لأبرز الأفعال والمنجزات فحسب، وإنما الغرض منه هو الوصول إلى الحقائق التاريخية التي يمكن من خلالها الاستفادة من التاريخ في أغراض البحث العلمي بالاعتماد على الوثائق الأًصلية، وبالتالي يعتبر التاريخ علماً له منهج واضح يسمى منهج البحث التاريخي، يضمن دراسة التاريخ وتوثيق أحداثه بطرق علمية ومنهجية، لفهم الماضي بصورة سليمة، والاستفادة من الخبرات السابقة، لاستشراف مستقبل أفضل.

وشددت الدكتورة على ضرورة بذل الجيل الجديد لمزيد من الجهود لمقابلة وموازنة الأحداث للوصول إلى الأسباب والمبررات والنتائج لكل حدث ذُكر عن تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة وأن التاريخ هو أحد الآليات التي يستخدمها المرء لفهم حقيقة ماضيه وحاضره ومستقبله.

كما قدمت المحاضرة قراءة لأهم المؤلفات التي تناولت تاريخ دولة الإمارات قبل قيام الاتحاد، وبينت أنواعها المختلفة من تاريخ سردي، وحوليات، وأنساب، وشعر، كما عرضت مقارنة معيارية بين هذه المؤلفات والوثائق البريطانية، وعرضت نماذج مختارة.

June 15, 2022 / 1:03 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.