جار التحميل...

°C,
تعدد فوائد ثمارها وأوراقها في التداوي قديماً

المغني: "الفرصاد" من الأشجار الراسخة في الموروث الشعبي الإماراتي

June 14, 2022 / 4:48 PM
فاطمة المغني خبيرة التراث
أكدت فاطمة المغني خبيرة التراث، أن شجرة التوت المعروفة محلياً باسم "الفرصاد"، من أهم الأشجار في الذاكرة الشعبية الإماراتية وأقدمها، حيث تتمتع ثمارها بحلاوة الطعم، وتتعدد فوائدها بين الأهالي قديماً في التداوي بأوراقها.
الشارقة 24 - وليد الشيخ:

أشادت فاطمة المغني خبيرة التراث، بجهود معهد الشارقة للتراث، في تنظيم الفعاليات الهادفة لحفظ الموروث الشعبي وإبرازه وتعريف الأجيال بمكوناته.

وأوضحت المغني، في تصريحات خاصة لـ"الشارقة 24"، على هامش مشاركتها بفعالية نظمها المعهد عن شجرة الفرصاد في السوق القديم بخورفكان، أن الشجرة تعتبر من المكونات الأصيلة في تراثنا الشعبي.

وأضافت أن شجرة التوت في الأصل معروفة محلياً باسم "الفرصاد"، وترتبط بالذاكرة المحلية ارتباطاً وثيقاً، حيث تنوعت استخدامات الأهالي لها في الطعام لثماره الطيبة، واستخدام مشتقاتها في صباغة الملابس، فضلاً عن الاعتماد على أشجارها في التداوي من أمراض عديدة.

وتابعت المغني، أن ثمار التوت تمتاز بطعمها اللذيذ، وفي قواميس التداوي بالأعشاب أو الطب البديل تعرف ثمار التوت وأوراقها بدورها في تخفيض مستويات السكر في الدم، ورفع معدلات الهيموغلوبين، وتنقية الدم والكبد من السموم، وإدرار البول، وغيرها من فوائد للصحة العامة للإنسان.

وأكدت خبيرة التراث، أن لشجرة الفرصاد مكانة في الحكايات الشعبية، مضيفة أنها كانت ملتقى للسيدات قديماً حيث كن يمارسن أعمالهن اليدوية تحت ظلالها، اعتقاداً منهن أنها من الأشجار المنتجة للبرودة، في ظل ارتفاع درجات الحرارة بفصل الصيف "القيظ".
June 14, 2022 / 4:48 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.