جار التحميل...

°C,
في ظاهرة تكررت بشكل كبير مؤخراً

عاصفة ترابية جديدة تضرب العراق وتعلّق الرحلات بمطار بغداد مؤقتاً

June 13, 2022 / 6:04 PM
جانب من العاصفة الترابية في بغداد
ضربت عاصفة ترابية جديدة العاصمة العراقية بغداد، اليوم الاثنين، وعلّقت الرحلات الجوية بمطارها الدولي، عدّة ساعات، في ظاهرة تكررت بشكل كبير، خلال الأشهر الأخيرة في العراق، الذي يعد بين أكثر دول العالم تأثراً بالتغير المناخي في العالم.
الشارقة 24 – أ ف ب:

علّق مطار بغداد الدولي، لعدّة ساعات رحلاته، اليوم الاثنين، بسبب عاصفة ترابية جديدة تضرب العاصمة العراقية، في ظاهرة تكررت بشكل كبير خلال الأشهر الأخيرة في العراق، الذي يعد بين أكثر دول العالم تأثراً بالتغير المناخي في العالم.

فقد صارت العواصف الترابية، ظاهرةً متكررة بوتيرة متصاعدة في العراق، خلال الشهرين الأخيرين، مع حلولها بشكل أسبوعي تقريباً، فمنذ منتصف إبريل الماضي، شهد العراق ما لا يقلّ عن عشر عواصف ترابية.

ويعزو الخبراء، الظاهرة إلى التغير المناخي وقلة الأمطار والتصحر، فالعراق من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم خصوصاً، بسبب تزايد الجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز لأيام من فصل الصيف الخمسين درجة مئوية.

في ساعات الصباح الأولى، غطّت سماء بغداد طبقة من الغبار أدت لانخفاض مدى الرؤية لبضعة مئات الأمتار.

ولذلك، قررت إدارة مطار بغداد الدولي، تعليق الرحلات الجوية صباحاً، قبل أن يتمّ استئنافها عند الساعة العاشرة والنصف بتوقيت بغداد، وفق مصدر في المطار.

كما أرغمت العاصفة الترابية السلطات في محافظة النجف بجنوب بغداد، على إغلاق مطار المدينة لساعات قليلة قبل عودته للعمل مجدداً، ويستقبل مطار النجف التي تضمّ مقرات دينية مهمة، سنوياً ملايين الزوار من مختلف دول العالم.

وفي شهر مايو الماضي، تسببت العواصف الترابية بوفاة شخص وإصابة الآلاف بحالات اختناق في العراق.

وحذر المدير العام للدائرة الفنية في وزارة البيئة العراقية، من تزايد العواصف الرملية، خصوصاً بعد ارتفاع عدد الأيام المغبرة إلى 272 يوماً في السنة لفترة عقدين، ورجح أن تصل إلى 300 يوم مغبرة في السنة عام 2050.

وتمثل زيادة الغطاء النباتي وزراعة أشجار كثيفة، تعمل كمصدات للرياح أهم الحلول اللازمة، لخفض معدل العواصف الرملية، بحسب الوزارة.

ودعا الرئيس العراقي برهم صالح، مطلع شهر يونيو الجاري، إلى ضرورة العمل لمواجهة التغير المناخي، قائلاً: يجب أن يصبح التصدي لتغير المناخ أولوية وطنية للعراق، ولا مجال للتقاعس، لأنه يمثل خطراً وجودياً للعراق.
June 13, 2022 / 6:04 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.