جار التحميل...

°C,
برنامج ثقافي حافل وتواقيع لأحدث الإصدارات المغربية

"الشارقة للتراث" يشارك في معرض الرباط الدولي بـ 400 عنوان وإصدار

June 11, 2022 / 3:33 PM
يشارك معهد الشارقة للتراث في معرض الرباط الدولي للكتاب والنشر، الذي يقام بين 2 و12 من يونيو الجاري، بأكثر من 400 إصدار وعنوان في جناح المعهد، وأعداد مجلتي الموروث ومراود، التي يصدرها المعهد، بجانب ندوات فكرية يشارك فيها نخبة من الباحثين والكتاب المغاربة، وتواقيع وإطلاقات لأحدث إصدارات المعهد الخاصة بالتراث المغربي.
الشارقة 24:

أعلن سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، أن المعهد يشارك في معرض الرباط الدولي للكتاب والنشر الذي يقام بين الثاني والثاني عشر من يونيو الجاري، وتتضمن المشاركة برنامج ثقافي حافل يشمل ندوات فكرية يشارك فيها نخبة من الباحثين والكتاب المغاربة، وتواقيع وإطلاقات لأحدث إصدارات المعهد الخاصة بالتراث المغربي، بالإضافة إلى وجود أكثر من 400 إصدار وعنوان في جناح المعهد، وأعداد مجلتي الموروث ومراود، التي يصدرها المعهد. 

وقال رئيس معهد الشارقة للتراث: "نحرص على المشاركة في مختلف معارض الكتب، لما تمثله تلك المعارض من أهمية وقيمة مميزة لكل عشاق الكلمة والقراءة والمعرفة، حيث لدينا حزمة من الأنشطة والبرامج والفعاليات التي تؤكد على أهمية تعزيز وترسيخ العلاقات مع الأشقاء في المغرب، خصوصاً فيما يتعلق بالجوانب الثقافية والتراثية، وهناك الكثير من الأعمال المشتركة والتكامل في العمل من أجل حماية وصون التراث ونقله للأجيال، في ظل حرص أكيد على أهمية وضرورة ديمومة التعاون والتنسيق والعمل المشترك بيننا وبين المنظمات والمؤسسات المغربية".

وأوضح الدكتور مني بونعامة، مدير إدارة المحتوى والنشر بالمعهد، أن المعهد نظم في جناحه ضمن برنامج مشاركته في المعرض عدد من الندوات العلمية وعدة توقيعات لإصدارات جديدة في مختلف مجالات التراث، من قبل باحثين نعتز بمكانتهم وجهودهم ودورهم في حماية التراث ونقله للأجيال واستدامته، حيث نعمل على انتخاب عناوين قيّمة تجذب القرّاء، وتخدم تطلعاتهم الثقافية، وحاجاتهم البحثية، وبما يتناسق مع رؤية المعهد ورسالته الرامية إلى تعزيز المعارف التراثية، وتوفير مكتبة علمية ينهل منها كل مرتاد.

ويشهد جناح المعهد إقبالاً حيوياً لافتاً من زوار المعرض والجمهور الذي أعرب عن تقديره لدور ومكانة المعهد وجهوده في حفظ التراث وصونه وحمايته، مشيداً بمختلف برامج وأنشطة وفعاليات المعهد وحضوره الدائم على المستوى العربي والعالمي. 

وتضمنت التواقيع والإصدارات الجديدة كل من: مراسيم الزواج في المغرب لإدوار ويسترمارك وترجمة أمينة إساكن والدكتور حسن أميلي، ذخيرة العجائب العربية للدكتور سعيد يقطين، سبع حكايات من ساحة الفنا للدكتور حسن بحراوي، وموسوعة الحكاية الشعبية المغربية للدكتور محمد فخر الدين، وأسرار الحكواتي للدكتور أسامة خضراوي وغيرها بالإضافة إلى عرض أكثر من 400 عنوان في شتى مجالات التراث الثقافي الإماراتي والخليج والعربي والعالمي.

إلى ذلك، صاحب الرواق برنامج ثقافي ضمن البرنامج العام لوزارة الثقافة المغربية المكون من أربعة ندوات، الأولى بعنوان "تعزيز العلاقات الثقافية بين معهد الشارقة للتراث والمؤسسات الثقافية المغربية"، والثانية بعنوان "التراث الثقافي غير المادي بواحة فجيج- الأعراف نموذجاً"، والثالثة بعنوان "معهد الشارقة للتراث من المحلية إلى العالمية"، والرابعة بعنوان "دور معهد الشارقة للتراث في نشر التراث العربي.. التراث المغربي نموذجاً".

وتناولت الندوة الأولى من البرنامج الثقافي المصاحب تعزيز العلاقات الثقافية بين معهد الشارقة للتراث والمؤسسات الثقافية المغربية بمشاركة كل من الدكتور عبدالواحد بن نصر، والدكتورة نجيمة طاي طاي، والدكتور عبدالرحمن غانمي، وأدارها الدكتور يحي العبالي، فيما تطرقت الندوة الثانية للتراث الثقافي غير المادي بواحة فجيج بالمغرب الأعراف نموذجاً بمشاركة كل من الدكتور العربي الهلالي، والدكتور أحمد مزيان، والدكتور يحي العبالي، وأدارها الدكتور محمد لملوكي.

واستعرضت الندوة الثالثة جهود معهد الشارقة للتراث في حماية التراث وصونه واستدامته ونقله من المحلية إلى العالمية بمشاركة كل من عائشة الحصان الشامسي، مدير مركز التراث العربي بمعهد الشارقة للتراث، وعلي العبدان، مدير إدارة التراث الفني بالمعهد، وأدارها الدكتور منّي بونعامه.

الندوة الرابعة والختامية ستكشف النقاب عن جهود معهد الشارقة للتراث في نشر التراث العربي والمغربي نموذجا بمشاركة كل من الدكتور سعيد يقطين، والدكتور محمد فخر الدين، والدكتور محمد الديباجي، والدكتور حسن أميلي، والدكتور أسامة خضراوي، وسيتم على هامشها توقيع أحدث الإصدارات المغربية التي تم نشرها من قبل معهد الشارقة للتراث.
June 11, 2022 / 3:33 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.