جار التحميل...

°C,
في سوق أبوظبي للأوراق المالية

أدنوك تحقق إنجازاً باستكمال الاكتتاب العام الأولي الأكبر بأبوظبي

May 31, 2022 / 11:41 AM
كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشريكها الاستراتيجي "بورياليس"، الثلاثاء عن استكمال البناء السعري بنجاح والانتهاء من عملية الاكتتاب على حصة من أسهم "بروج "مشروعهما المشترك للبتروكيماويات، في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
الشارقة 24 - وام:

 أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشريكها الاستراتيجي "بورياليس"، الثلاثاء عن استكمال البناء السعري بنجاح والانتهاء من عملية الاكتتاب على حصة من أسهم "بروج "مشروعهما المشترك للبتروكيماويات، في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وحقق الطرح البالغ 3,005,769,158 سهماً عادياً تمثل 10% من رأس مال الشركة المصدر، بسعر 2.45 درهم للسهم العادي، عائدات إجمالية عند التسوية تزيد على 2 مليار دولار أميركي لشركتي "أدنوك" و"بورياليس"، ويطلق عليهما مجتمعين "المساهمون البائعون".

وتمت تغطية الاكتتاب عدة مرات، حيث شهد إقبالاً قوياً مع طلب كبير من المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات والمستثمرين المؤهلين.

وبلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب العام الأولي أكثر من 83.4 مليار دولار أميركي، مما يعني أن مستوى الاكتتاب في المجمل بلغ حوالي 42 مرة ضعف القيمة المستهدفة.

كما وتمت تغطية الاكتتاب في أقل من ساعة واحدة من بدء عملية الطرح العام والذي شهد أعلى مستويات طلب خلال عقدين على مستوى الدولة من قبل المستثمرين الأفراد في الإمارات، بإجمالي طلب يزيد عن 17.9 مليار دولار أميركي. كما ويمثل الاكتتاب أكبر طلب على طرح عام أولي لشركة "أدنوك" حتى الآن.

وتعد "بروج" الشركة الرابعة التي تطرح "أدنوك" جزء من أسهمها للتداول في السوق منذ عام 2017 عقب الاكتتابات الأولية الناجحة لكل من أدنوك للتوزيع وأدنوك للحفر وفرتيجلوب.

وتمتلك "بروج" ملف مالي قوي، حيث بلغت عائداتها السنوية 5.5 مليار دولار أميركي في عام 2021 وحققت إحدى شركتيها "بروج ADP" أرباحاً سنوية للعام بلغت 1.5 مليار دولار أميركي، كما تمتلك سجل حافل في تحقيق تدفقات نقدية قوية تدعم قدرتها على توزيع أرباح أسهم تنافسية في المستقبل.

وتتوقع الشركة توزيع أرباح للمساهمين في عام 2022، تبلغ 975 مليون دولار أميركي ، كما تتوقع أن تدفع في عام 2023 ما لا يقل عن 1.3 مليار دولار أميركي عن فترة العام بأكمله، أي ما يعادل عائد توزيعات أرباح بنسبة 6.5% بناءً على سعر السهم المعلن للطرح.
May 31, 2022 / 11:41 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.