جار التحميل...

°C,
للكاتب محمد النّعاس

فوز خبز على طاولة الخال ميلاد بالجائزة العالمية للرواية العربية

May 22, 2022 / 11:11 PM
فازت رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد"، للكاتب محمد النعّاس بالدورة الخامسة عشرة من الجائزة العالمية للرواية العربية، لعام 2022.
الشارقة 24 – وام:

 أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، اليوم، عن فوز رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد"، للكاتب محمد النعّاس بالدورة الخامسة عشرة من الجائزة لعام 2022.

وكشف شكري المبخوت، رئيس لجنة التحكيم، عن اسم الرواية الفائزة بالجائزة والصادرة عن رشم للنشر والتوزيع، خلال فعالية نظمت في أبوظبي، والتي حصل محمد النعّاس بموجبها على الجائزة النقدية البالغة قيمتها 50 ألف دولار، وضمان تمويل ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى فرصة الترويج لروايته على المستوى العالمي، وتحقيق زيادة في مبيعاتها.

وقال شكري المبخوت: "إنّها رواية تقع في صلب التساؤلات الثقافيّة الكونيّة حول قضايا الجندر، لكنّها منغرسة، في آن واحد، في بيئتها المحلّيّة والعربيّة بعيداً عن التناول الإيديولوجيّ المسيء لنسبيّة الرواية وحواريّتها".

وبدوره، قال ياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية: "تسرد رواية خبز على طاولة الخال ميلاد قصة حياة شخصيتها الرئيسة، ميلاد، في علاقاتها التي تتقاطع، بتوتّر جندري، مع محيطها الاجتماعي.. بكل توقّعاته المتوارثة في المجتمع الليبي في النصف الثاني من القرن العشرين".

ومحمد النعّاس قاص وكاتب صحفي ليبي من مواليد عام 1991، حصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عام 2014، وصدر له "دم أزرق"، "مجموعة قصصية"، في عام 2020، "خبز على طاولة الخال ميلاد" 2021، هي روايته الأولى وكتبها في ستة أشهر، أثناء فترة الحجر الصحي، عندما كان مقيماً في مدينة طرابلس الليبية، تحت القصف وأخبار الموت عن المرض والحرب، وكانت كتابة الرواية "حصنه من الدخول إلى مرحلة الجنون"، على حد تعبيره.

يعتبر النعّاس – وعمره 31 عاماً – ثاني أصغر كاتب فاز بالجائزة في تاريخها، وأول كاتب ليبي، صدرت "خبز على طاولة الخال ميلاد"، بدعم من مؤسسة آريتي الليبية.
May 22, 2022 / 11:11 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.