جار التحميل...

°C,
أبرزت مراحل النموّ التي يمرّ بها الطفل

جلسة في "الشارقة القرائي للطفل" تستعرض أنواع وطرق التربية الصحيحة

May 22, 2022 / 8:13 PM
خلال الجلسة
استعرضت اختصاصيات في علم النفس، خلال جلسة متخصصة بعنوان "ماذا تصنع التنمية المرحلية للوعي عند الطفل"، ضمن برنامج "مهرجان الشارقة القرائي للطفل" الـ 13، أنواع وطرق التربية الصحيحة، ومراحل النموّ التي يمرّ بها الطفل.
الشارقة 24:

شدّدت اختصاصيات في علم النفس، على أهميّة مرحلة الطفولة في بناء وتكوين شخصيّة سليمة، وتحديداً الفترة الأولى وصولاً إلى سنّ الخامسة، إذ تعدّ هذه المرحلة محفوفة بالتعقيدات والمحفّزات على حدّ سواء، واستعرضن خلال جلسة متخصصة بعنوان "ماذا تصنع التنمية المرحلية للوعي عند الطفل"، ضمن برنامج "مهرجان الشارقة القرائي للطفل" الـ 13، أنواع وطرق التربية الصحيحة، ومراحل النموّ التي يمرّ بها الطفل.

وخلال الجلسة، التي نظّمها "المنتدى الإسلامي"، بالتعاون مع "هيئة الشارقة للكتاب"، شاركت كلّ من الدكتورة بشرى أحمد جاسم، أستاذة علم النفس ورئيسة قسم التربية في جامعة الشارقة، والدكتورة سامية محمد صالح، أخصائية نفسية في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، خبرتيهما في هذا المجال، برفقة المُحاور محمد نور الدين الأنيس، وحضور لفيف من أولياء الأمور، أغلبهن أمهات أثرين الجلسة بتساؤلاتهن.

وتحدّثت الدكتورة بشرى جاسم عن مرحلة الطفولة وخطورتها وضرورة التعامل السليم معها حتى يبلغ الأطفال سنّ الرشد، لأهميتها في بناء شخصية سليمة، نافعة للأسرة والمجتمع، مشيرةً إلى أنّ رأس المال الحقيقي هو الأسرة، لذلك تكوين الفرد، الذي هو نواة الأسرة، يعدّ أمراً في غاية الأهميّة.

بدورها تناولت الدكتورة سامية محمد صالح، في مداخلتها تعريفات علم النفس للطفولة وأهمية السنين الخمس الأولى في التنشئة السليمة، حيث تتضمن هذه الفترة مراحل معقدة من التعلم والمحفزات، إذ يتكيف الطفل مع العالم الذي يحيط به، وينطلق هذا التكيف من تعلم المهارات الحركية والمعرفية والعاطفية والنفسية، وصولاً إلى القدرة على التعبير عن هذه المهارات.
May 22, 2022 / 8:13 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.