جار التحميل...

°C,
في جلسة ثقافية للصغار بالمهرجان القرائي للطفل

مجلس شؤون الأسرة بالشارقة يستعرض إيقاعات الموسيقى في الشعر العربي

May 19, 2022 / 7:49 PM
جانب من اللقاء
استعرض المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، في لقاء ثقافي ترفيهي للأطفال، ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل بدورته الـ13، الفرق الشكلي بين الكتابة السردية وكتابة القصيدة العمودية، وإيقاعات الموسيقى في الشعر العربي.
الشارقة 24:

بالتعاون مع هيئة الشارقة للكتاب، نظم المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، لقاءً ثقافياً ترفيهياً للأطفال، تحت عنوان "أطفالنا والعروض.. أوزان الشعر"، لتعريف الصغار بإيقاعات الموسيقى في الشعر العربي، وذلك ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل بدورته الـ13.

واستعرضت الشاعرة صالحة غابش رئيس المكتب، خلال اللقاء، الفرق الشكلي بين الكتابة السردية وكتابة القصيدة العمودية، حيث أتاحت للأطفال قراءة بعض ما تم عرضه.

وشارك الأطفال، في عزف الإيقاع للبحور الشعرية، مع عرض لبعض القصائد من مناهج التعليم الحديثة والقديمة، وتم تطبيق هذه الإيقاعات "التقطيعات العروضية" عليها مثل:

من المناهج الحديثة:

حققوا أحلامّكم لا          تتركوا لليأسِ شيّا

كلُّكم عزمٌ فقوموا         وافعلوا شيئًا ذكيّا

ومن المناهج القديمة:

هل تعلمون تحيتي      عند القدوم إليكمُ

أنا إن رأيت جماعة قلت السلامُ عليكم

حيث وفرت للأطفال، مجموعة من الآلات الإيقاعية التي كانت بقيادة الموسيقية ليلى أبو ذكرى ليلى أبو ذكرى مشرف الإنتاج الفني بالمكتب، في لحظات من التعلم المقرون بالبهجة.

وذكرت صالحة غابش، أن الهدف من هذا اللقاء، هو ربط الأطفال بتراث الأجداد الأدبي، وتعريفهم بأهم ميزة في الشعر الأدبي والأوزان الشعرية، مع منحهم فرصة لممارسة الإيقاع الموسيقي في القصيدة الشعرية، وذلك من خلال تطبيقها على قصائد قريبة من وعيهم وإدراكهم من حيث المعنى والتركيبة اللفظية.

وأضافت غابش، أنه سيتم تنظيم دورات وورش أخرى لهذا الموضوع، إيماناً من المكتب بأهمية أن يعرف الطفل واليافع كنوز التراث الأدبي وثقافته العربية.
May 19, 2022 / 7:49 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.