نظم المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة برامج تدريبية عن بُعد حول تطوير أساليب تعليم اللغة العربية وتعلّمها والتي تركزت على تدريب ذوي الاختصاص في اللغة العربية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.
الشارقة 24:
أطلق المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة برامجه التدريبية عن بُعد حول تطوير أساليب تعليم اللغة العربية وتعلّمها والتي تركزت على تدريب ذوي الاختصاص في اللغة العربية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج والتي تتواصل على مدى 3 أيام .
وشملت مجموعة الدورات التدريبية التي انطلقت صباح الاثنين في عدد من مجالات سياسات تعليم اللغة العربية وتعلمها (إستراتيجيات التدريس، سياسات التقويم، "ضعف المخرجات، المظاهر، الأسباب، طرق العلاج"، مهارات القرن الواحد والعشرين )، والتي تسهم في انعكاس هذه القدرات على الطلبة في الدول الأعضاء بالمكتب ورفع مستوى جودة التحصيل والفهم العلمي المستهدف.
وأشار سعادة الدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة بأن البرنامج يتضمن مجموعة من البرامج التدريبية حول تطوير أساليب تعليم اللغة العربية وتعلّمها منها، الاستراتيجيات النشطة لتدريس اللغة العربية في الصفوف (1-6).
وأفاد بأن تلك البرامج تشمل أيضاً استراتيجيات تدريس عناصر اللغة العربية (الأصوات، والمفردات، والتراكيب ( في الصفوف (1-6)، استراتيجيات التدريس الإبداعي للغة العربية في الصفوف (7-12)، صعوبات تعليم القراءة في الصفوف الأولى: "المظاهر والأسباب والعلاج"، صعوبات تعليم الكتابة في الصفوف الأولى: "المظاهر والأسباب والعلاج"، تعليم القراءة للمبتدئين في ضوء المتطلبات اللغوية الشفوية، حيث سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة بمشاركة وحضور ذوي الاختصاص من الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.
وأكد الحمادي أن البرامج هدفت إلى رفع مستوى مهارات ذوي الاختصاص في اللغة العربية، وتحسين مستوى تحصيل الطلبة بالدول الأعضاء في اللغة العربية، من خلال تقديم تطبيقات عملية حول استراتيجيات التدريس المناسبة للغة العربية التي يمكن أن تُسْتَخْدَم مع الطلبة، وكذلك يتعرَّف المعلِّم الاستراتيجيات المناسبة التي يستخدمها؛ من حيث شروط استخدامها، والإجراءات الخاصة بكل استراتيجية، بحيث يسهل عليه تحقيق نواتج التعلُّم المستهدفة من ناحية، وجَعْل المتعلمين يشعرون بالمتعة والفائدة من ناحية أخرى.