جار التحميل...

°C,
خلال جلسة حوارية في "لندن الدولي للكتاب" 49

العامري: الشارقة سباقة في إحداث تحوّل جذري بقطاع إنتاج المعرفة

April 07, 2022 / 1:55 PM
تحت عنوان "مستقبل صنّاع الكتاب في العالم"، استضاف "لندن الدولي للكتاب"، بدورته الـ 49، سعادة أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وديفيد تايلور، نائب الرئيس الأول لاستحواذ المحتوى العالمي في "إنغرام"، في جلسة حوارية تناولا فيها تجربة "لايتنينغ سورس الشارقة"، ودور المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر في إحداث نقلات نوعية في سوق النشر العالمي.

الشارقة 24:

استضاف "لندن الدولي للكتاب"، بدورته الـ 49، سعادة أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وديفيد تايلور، نائب الرئيس الأول لاستحواذ المحتوى العالمي في "إنغرام"، في جلسة حوارية تحت عنوان "مستقبل صنّاع الكتاب في العالم" تناولا فيها تجربة "لايتنينغ سورس الشارقة"، ودور المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر في إحداث نقلات نوعية في سوق النشر العالمي. 

وأكد العامري، خلال الجلسة أن الشارقة أصبحت مركز صناعة الكتاب وإنتاج المعرفة في آسيا وشمال إفريقيا، برؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يؤمن بقوة الكلمة المكتوبة وأثر الثقافة في نهضة المجتمعات، وفتح نوافذ لحوار الحضارات.

وأوضح أن الشارقة كانت سباقة على مستوى العالم في استحداث أول منطقة حرة للنشر، لإحداث تحوّل جذري في قطاعة إنتاج المعرفة وصناعة الكتاب في العالم، فباتت مركز التواصل الحي والفاعل بين الشرق والغرب، لافتاً إلى أنها عملت على استحداث فضاء متكامل للناشرين من مختلف بلدان العالم، لإتمام صفقات الترجمة، والنشر، والتوزيع، ووفرت كل الإمكانيات والبنى التحتية لتجاوز تحديات الناشرين.

وبيّن العامري، أن تجربة العمل مع "إنغرام" في تطوير "لايتنينغ سورس الشارقة"، واحدة من أنجح التجارب في التأكيد على دور الشارقة في توسيع سوق صناعة الكتاب عالمياً، حيث باتت من خلالها "إنغرام" قادرة على الوصول بتكاليف أقل، وسرعة أعلى، إلى سوق النشر الآسيوي، والإفريقي، عبر الاستفادة من تقنيات الطباعة عند الطلب.

وقال: "إن الحديث عن تجربة (لايتنينغ سورس الشارقة)، والمنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر، هو حديث عن مناخ متكامل تتمتع به الإمارة، يمثل مركز الحراك الثقافي في المنطقة، فهذا العمل الذي تقوده المدينة وتعمل في ظله (إنغرام)، يستفيد من الموقع الجغرافي لمدينة الشارقة الذي يربط القارتين الإفريقية والآسيوية، ومن قوة معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومهرجان الشارقة القرائي للطفل، ومؤتمر الناشرين، إلى جانب البنية التحتية المتكاملة، وما تتيحه من حلول التخزين، والشحن، والطباعة".

وأضاف العامري: "إن رؤية الشارقة في المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر، وتقديم حلول الطباعة عند الطلب للناشرين في المنطقة والعالم، تتجسد، إلى جانب قيادة صناعة الكتاب في العالم بالعمل على استدامة النشر العالمي وتقديم نموذج صديق للبيئة، في مضاعفة حجم سوق إنتاج المعرفة، فحماية المناخ واحدة من أولويات الإمارة بمختلف الجهود التي تمضي بها والمبادرات التي تستحدثها".

من جانبه تحدث ديفيد تايلور عن تجربة العمل مع المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر، موضحاً أنه بعد زيارته للشارقة أدرك قوة الإمارة وحجم إمكانياتها في تجاوز تحديات النشر العالمية، وقال: "كنا قبل العمل مع الشارقة نحتاج من أسبوعين إلى ثلاثة لتوفير كتاب تم طلبه في أسواق الكتب الإفريقية والآسيوية، واليوم يتم توفيره في غضون يومين فقط، فكان نموذج العمل بتقنية الطباعة عند الطلب، أكثر فاعلية وأقوى تأثيراً بالاستفادة من البنية التحتية والخدمات التي توفرها المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر".

وأشار إلى أن أكبر التحديات التي تواجه الناشرين حول العالم، والتي ظلت تعرقل توسع أسواق النشر واندماجها عالمياً، كانت التخزين والشحن، وبوجود نموذج رائد مثل المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر، واستحداث نموذج الطباعة عند الطلب، سجل القطاع تقدماً كبيراً في توفير الكتب للقراء حول العالم، وتطوير بيئة أعمال للناشرين، وقال: "إن الحلول التقنية في (لايتنينغ سورس الشارقة) أتاحت لنا بيع الكتاب قبل طباعته، وبالتالي تجنب الهدر في الموارد، وتلافي إشكاليات التخزين والشحن".

وأضاف: "إن تجربة المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر والجهود التي تقودها على مستوى العالم، قادر على إحداث تغيير جذري في عملية التعلم الأكاديمية بصورة عامة، فهذه الحلول أتاحت الوصول إلى مصادر المعرفة في أسواق طباعة الكتاب الأكاديمي العالمي، وقللت من تكاليف الطباعة، وستقود إلى انخفاض أسعار الكتب وتجنب هدرها".

يشار إلى أن الجلسة جاءت ضمن برنامج الشارقة ضيف شرف "لندن الدولي للكتاب"، وبحضور كبار رواد صناعة النشر، والكتاب، وممثلي المؤسسات الثقافية العالمية، المشاركة في المعرض. 
April 07, 2022 / 1:55 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.