جار التحميل...

°C,
بالتعاون مع متاحف برلين الوطنية

"الشارقة للمتاحف" تُطلق الإصدار الأول من معجم المصطلحات المتحفية

March 28, 2022 / 9:30 AM

أطلقت هيئة الشارقة للمتاحف بالتعاون مع متاحف برلين الوطنية، ومؤسسة التراث البروسي، ومعهد جوته منطقة الخليج، وجامعة العلوم التطبيقية في برلين – الإصدار الأول من معجم المصطلحات المتحفية تحت عنوان "المصطلحات المتحفية: تلاقي الكلمات".
الشارقة 24 - وام:

 برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أطلقت هيئة الشارقة للمتاحف بالتعاون مع متاحف برلين الوطنية، ومؤسسة التراث البروسي، ومعهد جوته منطقة الخليج، وجامعة العلوم التطبيقية في برلين – الإصدار الأول من معجم المصطلحات المتحفية تحت عنوان "المصطلحات المتحفية: تلاقي الكلمات".

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية التي نظمتها هيئة الشارقة للمتاحف مساء الأحد، في مقر الجناح الألماني في إكسبو 2020 دبي، بحضور جولاندولا أفانيريوس، المدير التنظيمي لبرنامج "سوا"؛ وعلياء بورحيمه، مدير إدارة تطوير المتاحف والتصميم في هيئة الشارقة للمتاحف؛ وعلياء الملا، أمين متحف الشارقة للفنون؛ وخولة العوضي، رئيس شعبة الأداء المتحفي في الشارقة، وعدد من الطلبة والمهتمين بالشأن المتحفي من ألمانيا ودول عربية.

وقالت علياء بورحيمه: "يُسعدنا، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن نُعلن عن إطلاق العدد الأول من معجم المصطلحات المتحفية، في عالمنا اليوم بعنوان ‘المصطلحات المتحفية: تلاقي الكلمات’، وذلك من خلال الصفحة الإلكترونية للمصطلحات متعددة الثقافات".

وأوضحت أن المشروع الجديد، الذي تم تدشينه: " هو ثمار جهد استمر قرابة سبع سنوات من العمل الدؤوب والمتواصل، بين هيئة الشارقة للمتاحف ومتاحف برلين؛ وهو عبارة عن موقع إلكتروني، يسمح لمستخدميه بالتعرف عن قرب إلى معاني المصطلحات المتحفيّة ".

من جانبها، قالت علياء الملا: " نحتفل بإطلاق مشروع رائد من نوعه يهدف في المقام الأول إلى كتابة المصطلحات المتحفيّة بطريقة مبسّطة وسهلة للطلبة والمشاركين والمهتمين بالشأن المتحفي عموماً".

بدورها، أكدت خولة العوضي أهمية تدشين المشروع، لدوره المهم والحيوي في تبسيط المعاني للفئات المستهدفة من الطلبة والمشاركين والمهتمين بعلوم المتاحف ودراساتها المتنوعة.

جدير بالذكر أن أكاديمية علم المتاحف "سوا" تأسست لتشجيع التعليم المشترك بين الدارسين من الطلبة في العالم العربي وألمانيا، من خلال تبادل الخبرات والمعرفة بين الثقافات المختلفة والأساليب المبتكرة في الدراسات المتحفية، بهدف التزود بالمعرفة والمهارات الأساسية المتعلقة بالعلوم المتحفية وفنون إدارة المتاحف.
March 28, 2022 / 9:30 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.