جار التحميل...

°C,
تجول سموه في أروقته واطلع على مرافقه

حاكم الشارقة يفتتح برج الساعة بمدينة كلباء

March 17, 2022 / 2:16 PM
دشن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم الخميس، برج الساعة الواقع على تقاطع شارع الوحدة مع شارع الكورنيش بمدينة كلباء، بحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة.
الشارقة 24 – عمر الجروان:

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم الخميس، برج الساعة الواقع على تقاطع شارع الوحدة مع شارع الكورنيش بمدينة كلباء، بحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة.
وتفضل سموه عند وصوله بإزاحة الستار عن اللوح التذكاري ايذاناً بافتتاح البرج، ليدشن بعدها النوافير المائية المبتكرة المحيطة بالبرج والتي تعمل بنظام الساعة، حيث تشتمل على عدد 12 نافورة رئيسية تمثل عدد الساعات وعدد 60 نافورة فرعية تمثل عدد الدقائق تندفع المياه من فوهاتها بنظام متتالي يعبر عن التوقيت الزمني، بالإضافة إلى 4 فوهات أخرى.
وتجول بعدها صاحب السمو حاكم الشارقة في أروقة البرج ليطلع على أبرز مرافقه ومحتوياته وعلى إطلالاته المميزة والساحرة على مدينة كلباء، حيث يضم البرج شرفتين لمشاهدة معالم المدينة، تقع الشرفة الأولى بالطابق الخامس على ارتفاع 33 متراً وتحتوي على مطعم للزوار، وتقع الشرفة الثانية بالطابق السابع على ارتفاع 46 متراً فوق سطح البحر وهي توفر إطلالة رائعة لمشاهدة المدينة والأماكن المحيطة بها مثل بحيرة كلباء، وجامعة الشارقة فرع كلباء، ومركز كلباء التجاري، ومحمية القرم والجبال المحيطة.
ويبلغ ارتفاع برج الساعة 60 متراً، بمساحة اجمالية بلغت 668 متراً مربعاً وبمساحة 2532 متراً مربعاً للممرات المؤدية إلى البرج، ويتكون البرج من 7 طوابق، تعلوه ساعة ضخمة بقطر 5 أمتار يمكن رؤيتها من مختلف أرجاء المدينة.
ويتميز الطابع المعماري للبرج بزخارفه الإسلامية الحديثة التي تغطي كافة جوانبه، مع وجود قبة رحبة مغطاة بموزاييك مذهب بالإضافة للزخارف الإسلامية المتنوعة على الواجهات الأربع للمبنى.
واطلع صاحب السمو حاكم الشارقة على محيط ميدان برج الساعة الذي يضم مسطحات خضراء بمساحة إجمالية تبلغ 2100 متر مربع، بالإضافة إلى 940 موقفاً للسيارات على امتداد شارع الكورنيش لخدمة زوار البرج، بالإضافة لتوسيع رقعة الميدان.

كما تم تزويد مشروع برج الساعة والأماكن المحيطة بالميدان بمواقف وممرات مشاه آمنة ونفق يؤدي إلى برج الساعة بطول 65.7 متراً، يشتمل على عدد من الجداريات المصورة لأهم المعالم القديمة والحديثة بمدينة كلباء.
حضر افتتاح برج الساعة الشيخ خالد بن عبد الله القاسمي رئيس هيئة الشارقة للجمارك والموانئ والمناطق الحرة، والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم بمدينة كلباء، والشيخ محمد بن حميد القاسمي رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، وعدد من كبار المسؤولين رؤساء الدوائر الحكومية وأعيان المنطقة.
March 17, 2022 / 2:16 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.